Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لا عمرة للسوريين هذا العام وغموض بشأن ملف الحج.. ما السبب؟

SY24 -خاص

أعلنت السلطات السعودية يوم أمس الخميس عن إيقاف منح فيزا العمرة للسوريين سواء في الداخل أو الخارج، بشكل مؤقت ولمدة غير معروفة بعد، رغم عودة العلاقات بين النظام السوري والسعودية العام الماضي، حسب ما تابعته منصة SY24.

وفي سياق متصل كشف عضو غرفة سياحة دمشق “محمد البني” في تصريحٍ لموقع محلي، أن سبب قرار منع السلطات السعودية المختصة منح الفيزا للمعتمرين، هو وجود عدد كبير من السوريين المتخلفين داخل الأراضي السعودية بعد انتهاء الموعد المحدد للعمرة، وعدم التزامهم بالقوانين والأصول المتبعة أثناء ذلك.

وأشار “البني” إلى جود عدد كبير من المكاتب السياحية غير النظامية لعدم وجود ضوابط رادعة لغير المختصين الداخلين على المهنة، ما سبب تجاوزات بشأن الإقامة وعدم العودة بعد انتهاء العمرة، إذ أن كل من لا يلتزم ببرنامج زمني محدد يعد متخلفاً، يتعرض للترحيل وحرمان من دخول المملكة السعودية لمدة عشر سنوات،  مع دفع غرامة مالية تقدر بـ 25 ألف ريال سعودي.

حسب قرار المنع الأخير فقد كشفت السلطات عن وجود ما يقارب 11 ألف شخص سوري متخلف في السعودية بعد أدائهم العمرة من أصل 75 ألف شخص معتمر.

وعلى الجانب الآخر ما يزال ملف الحج هذا العام غير واضح، فيما إذا انفرد به النظام أم لا، خاصة بعد عودة العلاقات مع السعودية وسحب ملف الحجاج من لجنة الحج العليا السورية التي كانت تديره منذ 2013 حتى العام الماضي 2023.

وعليه فقد حذرت لجنة الحج العليا السوريين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا الموسم، من الوقوع في عمليات الغش والاحتيال لعدد من المكاتب المتخصصة بالتسجيل، مؤكدة أنها ماتزال تتواصل مع السلطات السعودية بشأن ملف الحج.

وأضافت عبر منشور لها على صفحتها الرسمية في الفيسبوك، أنه إلى اليوم لم يتم الإعلان عن بدء التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1445هـ، في أي مكتب من مكاتبها المعروفة حتى هذه اللحظة، محذرة من دفع مبالغ ماليّة أو تسليم جوازات السفر لأي مكاتب تدعي أنها تسجل الحجاج السوريين، مشيرة إلى أنها واحدة من وسائل النصب والاحتيال التي تحدث كل عام.

وكانت اللجنة تدير ملف الحج للسوريين منذ أيار 2013 إلى العام الماضي، بتفويض من وزارة الحج السعودية، بعد أن سحبته المملكة العربية السعودية من النظام في سوريا وسلمته للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية غير أن وزارة الأوقاف لدى النظام السوري أعلنت بعد عودة العلاقات أنها ستقوم بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي للموسم الحالي.