Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بيدرسن: الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ في سوريا

خاص – SY24

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، إن جميع المؤشرات تظهر أن الأمور تسير “بالاتجاه الخاطئ” في سوريا، مؤكداً عدم تحقيق أي تقدم في الوضع بالبلاد.

وخلال مشاركته في فعاليات الدورة الثالثة من المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا التركية، شدد بيدرسن على ضرورة اجتماع جميع الأطراف للوصول إلى حل في سوريا، مع أهمية وجود أطراف مثل الولايات المتحدة، وروسيا، وتركيا، وإيران.

وأضاف: “يجب التعاون بين أنقرة وواشنطن من أجل الدفع في العملية السياسية وإيجاد حل لها، وتقييم مسألة الأمن، ومحاربة الإرهاب، وكيفية القيام بذلك مع قرارات الأمم المتحدة، والتفكير في كيفية حماية المدنيين”.

وأشار المبعوث الأممي إلى تزايد دور روسيا في سوريا، كما تطرق إلى الضربات الإسرائيلية، وظهور مشكلة تهريب المخدرات، ورأى أن هذه المشكلات يمكن حلها بجهود جميع الأطراف.

ولفت إلى أن حل الأزمة في سوريا، لا يمكن أن يكون عسكرياً، معتبراً أن الأطراف قد أدركت أن الحرب لا يمكن الفوز بها، وأن المسألة لم تعد الفوز بالحرب، بل الفوز بالسلام.

وذكر بيدرسن أن هناك عنصرين يتعلقان بالوضع الأمني، أحدهما متعلق بالحرب في غزة التي امتدت إلى سوريا، إلى جانب نشاط تنظيم “داعش” في البلاد.

وقالت صحيفة “الوطن” الموالية إن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، سيزور دمشق، منتصف آذار الحالي.