Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في اليوم العالمي للمرأة.. نساء السويداء حاضرات في الحراك الشعبي

خاص – SY24

في حراك السويداء المستمر منذ عدة أشهر، حضرت سيدات في ساحة الكرامة وسط المدينة يوم أمس الجمعة، وهن يحملن بين أيديهن باقات الزهور وأغصان الزيتون، معلنات بصوت عالٍ شعارات الحرية والتغيير، وتعزيز دور المرأة في بناء المجتمع والمشاركة الفاعلة في العمل السياسي والاجتماعي.

وشهدت ساحة الكرامة في وسط مدينة السويداء تجمعًا حاشدًا للمتظاهرين، يوم أمس الجمعة الثامن من آذار في اليوم العالمي للمرأة، حيث احتشد المئات للتعبير عن مطالبهم بالحرية والكرامة والعدالة، والمطالبة بإسقاط النظام السوري والسعي نحو تغيير سياسي جذري.

وتجددت الهتافات والأناشيد الثورية، مع ارتفاع الشعارات التي تُكرم جهود وتضحيات نساء سوريا. وكانت المظاهرة المركزية، التي تزامنت مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مليئة بالفعاليات المميزة، حيث زُخرت الساحة باللافتات التي تُكرم النساء السوريات، بجانب مجسمات تُخلد تضحياتهن وإنجازاتهن.

يذكر أن هذا اليوم شهد فعاليات وأحداث حول العالم تكريما لإنجازات المرأة، ورفع الوعي السياسي والاجتماعي بقضاياها، وتخرج في العديد من المدن مسيرات وتجمعات ومظاهرات للتذكير بيوم المرأة العالمي، إذ تمتلئ الشوارع في بعض هذه المناطق باللون الأرجواني الذي يرتبط بحقوق المرأة.

وبهذه المناسبة أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان يوم 8 آذار تقريرها السنوي تحت عنوان “في اليوم الدولي للمرأة احتياجات متزايدة وتدني متواصل في الحقوق الأساسية للمرأة في سوريا” مشيرة إلى أنها وثقت مقتل قرابة 16442 امرأة منذ آذار 2011 وحتى الآن، ووثقت 21 حادثة عنف استهدفت النساء معظمها على خلفية أنشطتهن منذ آذار 2023 وحتى العام الحالي.

وفي ذات السياق قدمت المحامية “أسماء نعسان” الناشطة في شمال غرب سوريا، من خلال حديثها إلينا عبارت السلام والمحبة للمرأة السورية التي أثبتت جدارتها على مدار السنوات الماضية، و قدمت صور الصمود والتضحية والتحدي رغم البيئة غير المستقرة التي تعيشها.