Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

السوريون يستقبلون شهر رمضان بمزيد من غلاء الأسعار

خاص-SY24

تواجه العائلات في مناطق سيطرة النظام السوري أعباءً ماليةً متزايدة مع حلول شهر رمضان، وسط ارتفاع ملحوظ في أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وتخشى العائلات من تكلفة موائد الإفطار والسحور التي يُعتقد أنها ستشكل عبئًا ثقيلًا على كاهل الكثيرين، خاصة مع تدني قيمة الرواتب وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين.

وفي وقت أكدت مصادر اقتصادية من مناطق النظام أن العائلة تحتاج إلى نحو 8 ملايين سورية فقط تكلفة وجبة الإفطار طيلة شهر رمضان، أشار أمين سر جمعية حماية المستهلك التابع للنظام، إلى أن كلفة السحور ليوم واحد لعائلة مكونة من خمسة أشخاص تبلغ 100 ألف ليرة سورية.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن تكاليف شهر رمضان المذكورة لا تتضمن شراء العائلة للحلويات أو أي احتياجات أخرى خلال شهر رمضان.

وذكرت حقوقية تقطن في مناطق النظام (فضّلت عدم ذكر اسمها) في حديثها لمنصة SY24، إن “العديد من العائلات ستلجأ إلى البحث عن بدائل رخيصة لتوفير احتياجاتها من المواد الغذائية، مثل استبدال اللحوم بأنواع أرخص أو الاعتماد على الخضروات والبقوليات بشكل أكبر”.

وأضافت أن العائلة تحتاج اليوم لـ 12 مليون ليرة سورية شهريا لتعيش بالحد الأدنى، وبالتالي من ليس لديه معيل أو أقارب في الخارج ترسل له حوالة شهرية سيضطر للاستدانة من هنا وهناك لتوفير احتياجاته خلال شهر رمضان، لافتة إلى غياب أي دور للمنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية عن مساندة العائلات السورية في هذا الشهر.

وفي المستجدات كذلك، أفاد خبير اقتصادي من مناطق النظام أن 60 بالمئة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر الأدنى، و10 بالمئة يقبعون تحت خط الفقر الأعلى، أضف إلى ذلك نسبة 10% يعيشون خارج خط الفقر عموماً إلا أنهم قريبون من خط الفقر الأعلى، وفق تقديراته.

وبيّن أن كل موظفي القطاع العام يعيشون أدنى من خط الفقر العالمي، و90 % من موظفي القطاع الخاص تحت خط الفقر العالمي.

ونوّه إلى أن الحد الأدنى للأجور في سورية اليوم 279 ألفاً والحد الأعلى للأجور في القطاع العام يصل إلى مليون ونصف المليون، على حين الأسرة السورية بالمتوسط تحتاج إلى خمسة ملايين للإنفاق على السلة الغذائية فقط.

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، سجلت أسعار الفروج في سوريا ارتفاعا جديدا، بعد استقرار لفترة لم تدم طويلا، حيث بلغ سعر كيلو الفروج 40 ألف ليرة، كيلو الدبابيس 44 ألف ليرة، كيلو الوردة 45 ألف ليرة، الكستا 54 ألف ليرة، كيلو الشرحات 67 ألف ليرة، سودة الفروج 59 ألف ليرة.

أما بالنسبة لأسعار اللحوم، تراوح سعر كيلو هبرة الخروف بين 240 – 250 ألف ليرة، الغنم المسوف بين 170 – 200 ألف ليرة، شرحات لحم الغنم 280 ألف ليرة، كيلو لحم الخروف بعظم 160 ألف ليرة، هبرة العجل 190 ألف ليرة، العجل المسوف 180 ألف ليرة، كيلو شرحات لحم العجل 195 ألف ليرة.

من جهته، تراوح سعر صرف الدولار، اليوم الأحد، في أسواق دمشق وحلب بين 14100 ليرة سورية للمبيع، و13950 ليرة سورية للشراء، وفي أسواق إدلب بين 14170 ليرة سورية للمبيع، و14070 ليرة سورية للشراء، وفي أسواق الحسكة بين 14440 ليرة سورية للمبيع، و14340 ليرة سورية للشراء.