Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخاوف من الأمراض التنفسية بسبب تراكم النفايات في شوارع الحسكة

SY24 -خاص

تتعالى الأصوات من داخل عدد من أحياء مدينة الحسكة شرق سوريا، محذرة من انتشار أمراض الجهاز التنفسي بسبب تراكم النفايات وغياب أي دور للجهات الخدمية عن معالجة هذه المشكلة، حسب الأهالي.

وشكا أهالي حي النشوة الغربية في الحسكة (شارع الماكف وشارع التقاطع الثاني)، من عدم وجود حاويات مخصصة للنفايات ما يسبب انتشاراً كبيراً لها.

وحذّر بعض أبناء الرقة من أن قيام الأهالي بحرق النفايات بهدف التخلص منها، يسبب الأمراض التنفسية وانتشار الروائح الكريهة.

وبحسب عدد من السكان، فقد تم تقديم الشكاوى إلى الجهات الخدمية عدة مرات والطلب بترحيل النفايات ووضع حاويات في أماكن مخصصة داخل الحي، لكنّ هذه المطالب والنداءات لم تتم تلبيتها من أي جهة خدمية، وفق قولهم.

ورأى عبد المنعم المنبجاوي أحد سكان المنطقة الشرقية، أن تراكم النفايات سواء في فصل الصيف أو الشتاء، يسبب انتشار الروائح الكريهة والحشرات التي تتجمع حول أكوام القمامة، ما يجعل المنطقة بيئة مناسبة لانتشار الأمراض التنفسية خاصةً بين الأطفال وكبار السن.

ولفت إلى أن تراكم أكوام القمامة يشوه المنظر العام للمدينة ويعطي انطباعاً سلبياً عنها أيضا، مؤكد على ضرورة العمل على زيادة عدد آليات جمع النفايات وتغطية جميع أحياء المدينة بشكل منتظم من قبل البلديات والجهات الخدمية جميعها.

وتطرح أزمة القمامة نفسها بقوة في عموم المنطقة الشرقية (الرقة والحسكة ودير الزور)، خاصة مع رمي القمامة في محيط “الحاوية” في أغلب الشوارع، والتي تتحول إلى بؤر لكافة أنواع الحشرات والقوارض والزواحف أيضاً.

وتتجدد مخاوف الأهالي في كل عام مع اقتراب فصل الصيف أو الشتاء، وبدء موسم تكاثر الحشرات والبعوض وبعض أنواع القوارض التي تتخذ من المكبات العشوائية مركزاً لها، إضافة لانتشار القمامة وانتقالها من مكان إلى آخر بفعل سيول الأمطار.