Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حليب الأطفال يختفي من الأسواق في ريف دمشق

SY24 -خاص

صعوبة بالغة يواجهها ذوي الأطفال حديثي الولادة في تأمين أنواع محددة من حليب الأطفال في ريف دمشق، بعدما شهدت الأسواق والصيدليات غياب شبه تام لمادة حليب الأطفال (عيار 1) المخصص للأطفال الرضع دون الستة أشهر، وإن وجد فيكون بأسعار مرتفعة، حيث وصل سعر عبوة حليب “نان 1” إلى 125 ألف ليرة سورية حسب ما تابعته منصة SY24.

إذ كشف عن هذه الأسعار موقع محلي مقرب من النظام، مؤكداً أنها بعيدة عن التسعيرة النظامية المحددة لكل صنف في الصيدليات نتيجة الاحتكار واستغلال حاجة الأهالي إلى المادة، ما تسبب برفع سعرها بهذا النحو.

وقال نقيب الصيادلة بمحافظة ريف دمشق إن “هناك شحنة  من حليب الأطفال ستصل قريباً، وتحل مشكلة النقص في الصيدليات، إضافة إلى وجود بدائل عن حليب نان، مثل بيبي لاك، الاس 26، وأصناف أخرى من حليب الأطفال موجودة في مستودع نقابة الصيادلة” .

غير أن الطلب يزداد على نوع نان 1، نان 2، و26 كونها تناسب الأطفال حديثي الولادة، وتعد هذه الأصناف الأكثر طلباً رغم ارتفاع أسعارها، وأي بدائل ا أخرى أقل ثمناً قد يلجأ إليها الأهالي قد تكون غير مناسبة للأطفال و تتسبب بأمراض معوية لهم.

منصة SY24 تواصلت مع عدد من الأهالي في ريف دمشق الذين أكدوا أن هناك نقص حاد في أصناف حليب الأطفال، ويواجهون صعوبة في الحصول عليه بأسعار مضاعفة عن التسعيرة الحقيقية، وكل الشكاوى المقدمة بخصوص التلاعب بالأسعار من قبل عدد من الصيدليات لا تلق أذن صاغية أو رد فعلي من المعنيين.

وكان نقيب الصيادلة قد أقر بوجود احتكار للمادة وتلاعب بالأسعار بحيث تخالف الأسعار الموجودة في الصيدليات تسعيرة وزارة الصحة، مشيراً إلى ضرورة تقديم شكاوى إلى نقابة الصيادلة من قبل المواطنين في حال تم بيع الحليب خارج التسعيرة، ليتم تسجيل الشكوى ومتابعتها.

حيث تعد أزمة نقص وغلاء حليب الأطفال واحدة من أبرز الأزمات التي يعيشها الأهالي في الداخل السوري، فضلاً عن موجة الغلاء غير المسبوقة التي طالت قطاع الأدوية والمواد الغذائية والسلع الأساسية.