Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إضراب يشل الحركة في اللاذقية

SY24 -خاص

أضرب عدد من سائقي حافلات النقل الصغيرة (السرافيس) عن العمل يوم أمس الأحد في كراج مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية، ما تسبب بازدحام شديد وأزمة نقل غير مسبوقة حسب ما تداولته مواقع محلية.

وكشفت الأنباء الواردة من المنطقة أن الإضراب جاء على خلفية فرض مخالفات وإجراءات طالت السائقين، ومنها مخالفات مرتبطة بأنظمة الـ GPS، ومخالفة التسرب وتغيير الخط، وارتفاع رسوم الكراج التي وصلت إلى 47 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 5 آلاف ليرة فقط، فضلاً عن النقص في مخصصات المازوت المباع بالسعر “المدعوم”.

بدوره وصف عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل والمواصلات في محافظة اللاذقية التابع للنظام، أن ما قام به السائقون هو محاولة لإثارة الشغب والتمرد وتعطيل السير واختلاق أزمة مواصلات دون أن يتطلع إلى مطالبهم ويخفض من الضرائب والمخالفات بحقهم.

وقال أحد الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي: إن “هذا الإضراب هو نتيجة طبيعية للقرارات الجائرة التي تفرضها الحكومة على المواطنين، مؤكداً أن معظم القرارات العشوائية في ظاهرها مصلحة المواطن وفي باطنها جمع أكبر قدر من الأموال بكافة الوسائل والطرق، متوقعاً المزيد من الضرائب في الأيام القادمة على خلفية التضييق على المواطنين.

يذكر أن الفترة الأخيرة شهدت فقد قرارات عديدة تتضمن رفع أسعار المحروقات وتخفيض نسبة الوقود المخصص لوسائل النقل، تزامناً مع موجة غلاء شاملة لجميع المواد والسلع الأساسية، والتي أثارت موجة غضب واسعة في الداخل السوري نتيجة التضخم الاقتصادي واتساع الفجوة بين معدل والدخل والإنفاق وتردي الوضع المعيشي بشكل غير مسبوق وسط تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي.