Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الليرة السورية تواصل انخفاضها وغرام الذهب يلامس حاجز المليون

SY24 -خاص

واصل الذهب ارتفاعه في أسواق العاصمة دمشق واقترب الغرام الواحد منه إلى المليون ليرة سورية وسط صدمة شعبية من الارتفاع المتسارع له في الفترة الأخيرة حسب ما رصدته منصة SY24.

وبلغ اليوم الخميس سعر الغرام عيار 21 حوالي 967 ألف ليرة سورية مسجلاً رقما قياسياً، وسعر غرام الذهب عيار 18 قرابة 828.800 ألف ليرة سورية حسب النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة في دمشق، في حين وصل سعره في مناطق الشمال السوري الخارجة عن سيطرة النظام 69.50 دولار ملامساً حاجز 70 دولار للغرام الواحد.

وعليه فقد شكل ارتفاع سعر الذهب لهذا المستوى غير المسبوق عبئاً كبيراً على الشباب المقبلين على الزواج من ناحية تأمين تكاليف شراء الذهب والمستلزمات الأخرى للزواج.

فيما رجّح مهتمون بالملف الاقتصادي في مناطق النظام السوري، وصول سعر غرام الذهب من عيار 21، إلى مليون ليرة سورية في الأيام القادمة متأثراً بارتفاعه عالمياً.

ويأتي هذا الارتفاع الذي وصفه الأهالي بـ “الجنوني” في ظل أزمة اقتصادية خانقة وتردي الأوضاع المعيشية وانخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار، وما تسببت به من ارتفاع الأسعار بشكل عام.

ووصل سعر الليرة السورية اليوم الخميس 18 نيسان الجاري مقابل الدولار في دمشق 14450 ليرة سورية، وسط تخبط وتقلب في أسعار معظم المواد الغذائية والسلع الأساسية حسب تقلبات سعر الصرف ما يدل على ارتفاع مؤشر الفوضى الاقتصادية بشكل عام.

بالمقابل تقلب سعر صرف الليرة التركية المعمول بها في مناطق الشمال السوري، حيث وصل سعر الليرة التركية مقابل الدولار 32.47 ليرة تركية.

على خلفية ذلك تعالت الأصوات في جميع المناطق منددة بالواقع الاقتصادي والمعيشي المتردي في ظل الأزمات التي تتفاقم يوما بعد يوم، مشيرة إلى أن تكلفة المعيشة للأسرة الواحدة في سوريا أصبحت من أعلى التكاليف في العالم، وسط تخفيض في المساعدات الإنسانية والإغاثية مؤخراً مايندز بكارثة قريبة تهدد الأهالي ولاسيما النازحين.