Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مع ارتفاع درجات الحرارة.. أهم النصائح لتجنب الحرائق في الشمال السوري

SY24 -خاص

تزامناً مع ارتفاع درجات الحرارة في مناطق شمال غربي سوريا ودخول فصل الصيف، تزداد مؤشرات الخطر من اندلاع الحرائق سواء في الغابات أو المناطق الحراجية أو المخيمات السكنية، حيث تساهم الحرارة المرتفعة بشكل مباشر في انتشار الحرائق في حال القيام بأي نشاط خاطئ.

وبدوره حذر الدفاع المدني السوري المدنيين في مناطق شمال غربي سوريا الراغبين بالتنزه في هذه الأيام الدافئة من عدم إشعال النار في الغابات أو الأراضي الزراعية والأحراج لأي سبب كان، ومنوهاً إلى ضرورة الحذر الشديد من أي نشاطات قد تسبب باشتعال الحرائق.

وقدم عدة نصائح للوقاية من أخطار ارتفاع الحرارة أهمها، تجنب إشعال النيران بالقرب من المخيمات والمنازل أو حرق الأعشاب الجافة أو إشعال نيران بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية لخطورة ذلك

ولفت إلى ضرورة توخي الحذر أثناء استخدام المعدات التي تسبب شراراً مثل المناشير ومعدات اللحام، وتجنب رمي أعقاب السجائر والمخلفات الزجاجية في الأحراج والغابات إضافة إلى عدم إيقاف السيارة بالقرب من الغطاء النباتي الجاف.

وأشار إلى أهمية مراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية و تفقد البطاريات والتأكد من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصل بشكل دوري.

وفي ذات السياق أكد على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر و لأوقات طويلة، خاصة في أوقات الذروة، لتجنب ضربة الشمس ولا سيما القاطنين في المخيمات، إضافة إلى أهمية شرب كميات وافرة من المياه والسوائل ولاسيما للأطفال لتجنب تعرضهم للجفاف.

يذكر أن المخيمات في الشمال السوري تفتقر إلى أغلب مقومات الحياة ولاسيما الكهرباء وتعتمد على ألواح الطاقة الشمسية لاستجرار الطاقة وإشعال الأدوات الكهربائية، لذا يجب التعامل معها بحذر لتجنب أي ماس كهربائي قد يحدث.