Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عمليات أمنية جديدة للتحالف الدولي بريف دير الزور

خاص – SY24

كثفت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بدعم من قوات التحالف الدولي، عملياتها الأمنية ضد تنظيم داعش في ريفي دير الزور والحسكة شرقي سوريا، وذلك في إطار جهودها المستمرة للقضاء على خلايا التنظيم وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي المستجدات، أعلنت قسد عن مقتل عنصر من تنظيم داعش وإلقاء القبض على آخرين، بأرياف دير الزور شرقي سوريا بالتعاون مع قوات التحالف الدولي.

وتنشط خلايا تنظيم داعش في الآونة الأخيرة في مناطق ريف دير الزور وبعض المناطق الأخرى، في حين تسعى “قسد” لضبط الأمن والاستقرار من خلال القيام بعمليات أمنية بين الحين والآخر.

وأوضحت قسد في بيان، أن قواتها الأمنية ألقت القبض على عنصرين من داعش بعمليتين منفصلتين، في الأولى ألقت القبض على شخص مشارك في القتال مع التنظيم في الرقة وأرياف دير الزور، وفي الثانية ألقت القبض على شخص مشارك مع التنظيم إبان سيطرته على تدمر وسط سوريا وبلدة الباغوز بعدها.

وفي هذا الصدد، قال الناشط الحقوقي وفي مجال المناصرة محمود أبو يوسف لمنصة SY24، إن “التحالف الدولي بات يعلم حجم الخطر الذي يشكله داعش وخلاياه، خصوصا بعد تصاعد وتيرة الهجمات انطلاقا من بادية ريف حمص الشرقي التي باتت معقلاً رئيساً للتنظيم”.

وأضاف أن “العمليات الأمنية هدفها منع التنظيم من التغلغل والوصول إلى المناطق المأهولة بالمدنيين، وهذا ما يخطط ويسعى إليه داعش إضافة إلى مساعيه للسيطرة على الطرق الدولية، خصوصاً وأن داعش يريد خزاناً بشرياً للانضمام إليه وتجنيده للقتال بين صفوفه، ومن هنا يحاول التحالف الدولي وقسد كبح التنظيم ووضع حد لأي مخططات يسعى إليها.

وأعرب عن اعتقاده بأن ظهور هذه الخلايا التابعة لداعش في مناطق بدير الزور والرقة والحسكة، هدفها تشتيت الأطراف التي تلاحق داعش بغية فتح جبهات أو شن هجمات في مناطق أخرى من بوادي المنطقة الشرقية، وهي أساليب وتكتيكات يتبعها داعش منذ بداية العام الجاري، وفق تعبيره.

وقبل أيام، نفذت قوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوات قسد عملية أمنية واسعة في ضواحي مدينة الحسكة شرق سوريا، أسفرت عن القبض على 38 مشتبهاً بهم من خلايا تنظيم داعش.

وذكر بيان صادر عن قسد أن المشتبه بهم كانوا يحاولون القيام بعمليات أمنية ضد سكان المدينة، وفق مكتب قسد الإعلامي.

وضبطت القوات المشاركة في العمليَة كمية من الأسلحة والذَخيرة كانت بحوزة المقبوض عليهم، بحسب البيان.

وفي السياق، تمكنت قوات الأمن “الأسايش” التابعة لقسد، من اعتقال شخصين من خلايا تنظيم داعش في عمليتين أمنيتين نفذتها في ريف الرقة الشرقي بعد عملية رصد ومتابعة.