Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا تحدد شروطها للانسحاب من سوريا

خاص – SY24

أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، في تصريحات على هامش مناورات “أفس- 2024″، أن بلاده قد تفكر بسحب قواتها من سوريا، بمجرد ضمان أمن الحدود التركية بالكامل.

ونقلت وسائل إعلام تركية، السبت، عن غولر، قوله: “نحن على استعداد لتقديم دعمنا لاعتماد دستور شامل (في سوريا)، وإجراء انتخابات حرة، وضمان تطبيع شامل وبيئة آمنة”، مشيراً إلى أن المفاوضات مع دمشق تقتصر حالياً فقط على مسار “أستانا”، الذي ترعاه تركيا وروسيا وإيران.

وأضاف: “لا يمكننا التفكير في الانسحاب (من سوريا) إلا إذا لزم الأمر بعد الانتهاء من ذلك وضمان أمن حدودنا بالكامل. في الواقع، نشأت المشاكل في المنطقة من فراغ السلطة الذي خلقوه (دمشق). ولذلك، لو كان لديهم القدرة على ذلك (ضمان أمن الحدود)، لما وصل الوضع إلى هذا الحد”.

وحول استعداد تركيا لتنفيذ عملية عسكرية ضد قوات “قسد” الكردية في سوريا، نفى غولر وجود مثل هذه التحضيرات، لأن القوات التركية “مستعدة دائماً وتنفذ العمليات كلما دعت الحاجة”.

وأوضح أن القوات التركية تنفذ حالياً ضربات “قوية بعمليات مستمرة وشاملة”، وتحقق “نجاحات كبيرة في الحرب ضد الإرهاب”، بدلاً من العمليات العسكرية محدودة الهدف والمدة التي كانت تتم في الماضي.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية التركي إن نظام الأسد لا يملك قراره بيده ولا يستطيع المشاركة في المباحثات مع تركيا لوحدة، ودائماً ما يحضر الاجتماعات برفقة أطراف أجنبية.