Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تطمئن إسرائيل.. لن نزود الأسد بصواريخ إس 300

صواريخ إس 300

وكالات – SY24

نقلت صحيفة “إزفيستيا” اليومية الروسية عن مساعد كبير في الكرملين قوله، إن روسيا لا تجري محادثات مع حكومة النظام لإمدادها بصواريخ إس-300 أرض جو المتطورة، ولا تعتقد أنها ضرورية في تحول في موقف موسكو على ما يبدو، بحسب ما نقل موقع “العربية نت”.

وجاءت تصريحات فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس فلاديمير بوتين الذي يشرف على المساعدات العسكرية الروسية للدول الأخرى، في أعقاب زيارة قام بها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لموسكو هذا الأسبوع، والذي مارس ضغوطاً كبيرة على بوتين كي لا يمد النظام السوري بالصواريخ.

وكانت روسيا أشارت الشهر الماضي إلى أنها ستزود رئيس النظام السوري بشار الأسد بالصواريخ رغم اعتراضات إسرائيل، وذلك بعد ضربات عسكرية غربية استهدفت النظام السوري رداً على استخدامه السلاح الكيماوي.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قال حينها إن الضربات أعفت روسيا من أي التزام أخلاقي يمنعها من تسليم الصواريخ، فيما نقلت صحيفة روسية أن عملية تسليم الصواريخ قد تبدأ قريباً.

لكن تصريحات كوجين التي أدلى بها بعد محادثات نتنياهو مع بوتين في موسكو تشير إلى أن ضغوط رئيس الوزراء الإسرائيلي آتت ثمارها في الوقت الحالي على الأقل.

ونسبت “إزفيستيا” لكوجين القول عند سؤاله عن احتمال تزويد النظام السوري بصواريخ إس-300 “في الوقت الراهن نحن لا نتحدث عن أي عمليات تسليم لأنظمة “دفاع جوي” حديثة”.

وبذلت إسرائيل جهوداً متكررة لإقناع موسكو بعدم بيع صواريخ إس-300 إلى النظام السوري، إذ تخشى من أن تحد من قدراتها الجوية على استهداف شحنات الأسلحة إلى جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران. حيث نفذت إسرائيل عشرات الضربات الجوية ضد شحنات مشتبه بها.