Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تصف “قوات شيخ الكرامة” بـ “المنظمة الإرهابية”

وكالات - SY24

أبلغت روسيا عدداً من مشايخ العقل في السويداء أنها تعتبر “قوات شيخ الكرامة” وفصائل أخرى بالمحافظة منظمات إرهابية، وهو ماردت عليه “قوات شيخ الكرامة” في بيان لها بالرفض محذرةً الروس من أي استفزازات.

وذكرت مصادر محلية أن قيادات أمنية عالية المستوى في النظام السوري عقدت اجتماعاً مغلقاً في مبنى محافظة السويداء يوم الأربعاء الماضي مع مسؤولين روس بحضور “مشايخ عقل” الدروز ووجهاء من المحافظة لمناقشة الأوضاع الداخلية.

وبحسب المصادر نفسها فقد تحدث الروس عن وجود منظمات “إرهابية” في محافظة السويداء بين الفصائل المحلية وضمنها”قوات شيخ الكرامة” أو ما تعرف بـ”رجال الكرامة” إلا أن وفد المشايخ والوجهاء نفى لهم وجود أي تنظيمات بالمحافظة.

واعتبرت “قوات شيخ الكرامة” الكلام الروسي عن وجود منظمات إرهابية في جبل العرب تصعيداً خطيراً جداً، واصفةً روسيا بأنها دولة محتلة ومن رعاة الإرهاب وصانعيه.

وأعلنت جاهزيتها العالية لأي استفزاز من أي جهة كانت وقالت: إن “أي اعتداء على أي شاب من شباب الجبل هو إعلان للحرب التي كنا وما زلنا أهلاً لها” كما رفضت المس بسلاحها أو المساومة عليه.

وتتخذ “قوات شيخ الكرامة” موقفاً معارضاً للنظام السوري رغم عدم دخولها في مواجهات معه، إلا أنها تأخذ على عاتقها مهمتي حماية السويداء من تجاوزات عناصر النظام السوري وضبط الأمن فيها.

وما يزال النظام السوري محتفظاً بوجوده الأمني والعسكري في المحافظة، إلا أن وجوده محصور في داخل ثكناته العسكرية حيث يتجنب الصدام المباشر والاحتكاك مع الأهالي ومع الفصائل المحلية المشكلة مثل “قوات شيخ الكرامة” وغيرها.

ويتهم الكثير من أهالي السويداء النظام السوري بالوقوف وراء اغتيال الزعيم السابق مؤسس جماعة “رجال الكرامة” شيخ العقل الدرزي وحيد البلعوس عبر سيارة مفخخة عام 2015.