Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مفوضية اللاجئين: مستعدون للتعاون مع النظام وروسيا لتأمين عودة اللاجئين

متابعات – SY24

قالت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنها مستعدة للتعاون مع روسيا والنظام السوري بشأن إنشاء مراكز لتنسيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي بيان نشرته المفوضية عبر موقعها الرسمي اليوم، قالت فيه إنها لا تملك تفاصيل الخطة بعد، لكنها على استعداد للمشاركة في مناقشتها مع النظام السوري وروسيا، مشددة على أن تكون تلك العودة “طوعية”.

وشددت المفوضية على ضرورة الالتزام بالمعايير الدولية أثناء تطبيق الخطة الروسية، مؤكدة على عدم تعرض اللاجئين السوريين للضغط بشأن العودة، قبل توفر الظروف الآمنة والحياة الكريمة.

وجاء في البيان “للاجئين الحق في العودة دائمًا، وتشدد المفوضية على أن أي خطة تهدف لتمكين اللاجئين من العودة يجب أن تتماشى مع المعايير الدولية، وتابعت “يجب أن تكون عودة طوعية وآمنة”.

وكانت الصحفية اللبنانية “نسرين مرعب” كتبت على صفحتها الشخصية: “يلي بقول في عودة آمنة للاجئين السوريين، اخبطوه كف بنص خلقته، موالون للنظام السوري في بلدة “المشرفة” أقدموا على قتل اللاجئ حسن محمد عودة (35 عامًا)، بإطلاق النار عليه من بنادق حربية”.

وأضافت: “حسن محمد عودة هو لاجئ سوري غادر “عرسال” اللبنانية إلى بلدته في القلمون الغربي، وذلك ضمن اتفاقيات “المصالحات” التي يرعاها الأمن العام اللبناني مع “نظام الأسد”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، عن إنشاء مراكز إيواء واستقبال وتوزيع اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا، بالتعاون مع حكومة النظام السوري.