Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأردن: لن نجبر اللاجئين السوريين على العودة

الأردن: لن نجبر اللاجئين السوريين على العودة

وكالات – SY24

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده لن تجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى بلدهم، مؤكداً أن المملكة تعمل مع شركائها من أجل إيجاد “البيئة” التي تسمح بـ “العودة الطوعية” لهؤلاء اللاجئين.

وقال الصفدي، في مقابلة مع قناة “المملكة” الأردنية ليل الأربعاء الخميس: “نحن لن نجبر أحدا على العودة، ومسألة عودة اللاجئين مسألة طوعية، ونحن نعمل مع شركائنا على إيجاد بيئة تسمح على العودة الطوعية”.

وأضاف أن “الكلام ما زال مبكراً عن هذا الموضوع، وأن الروس يتحدثون الآن عن أفكار وأنا تحدثت مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل أيام بسيطة، وقال إن لديهم أفكارا من أجل عودة اللاجئين”.

كما أكد الصفدي: “نريد أن تبدأ عملية عودة اللاجئين إلى بلدهم ليعيشوا بحرية وكرامة وأمن واستقرار”، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن بلاده “تحترم التزاماتها القانونية وحقوق الإنسان”.

وكان الصفدي قد بحث، الأحد، في اتصال هاتفي مع لافروف، “موضوع عودة اللاجئين السوريين” إلى بلادهم بهذا الصدد، وفقاً لبيان لوزارة الخارجية الأردنية.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمّان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1.3 مليون منذ اندلاع الثورة السورية في 2011، في حين تقول عمّان إن كلفة استضافة اللاجئين تجاوزت 10 مليارات دولار.