Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

للاجئين في بلغاريا.. كيف تحصل على الرعاية الطبية؟

متابعات – SY24

انتهى مشروع الصحة التابع لمنظمة أطباء العالم (MDM) في مراكز استقبال فرازدبنا Vrazhdebna وأفكا كوبل Ovcha Kupel وفوينا رامبا Voenna Rampa مع نهاية شهر حزيران (يونيو).

لا توجد في الوقت الراهن خطط لمنظمة أطباء العالم (MDM) لمواصلة تقديم المساعدة الطبية في هذه المراكز، أو أي أماكن أخرى في بلغاريا.

ولهذا ذكر موقع “دليل اللاجئين” أنه قام بتوفير معلومات حول الطرق التي يمكن للاجئ من خلالها الاستمرار في تلقّي الرعاية الطبية كطالب لجوء في البلاد، أدناه كما جاء في الموقع:

كيف يُمكنني الحصول على المساعدة الطبية الآن؟

من اللحظة التي تُسَجَّلُ فيها كطالب لجوء في بلغاريا، تتولى الوكالة البلغارية لشؤون اللاجئين (SAR) أمر تأمينك الصحي. ويعني هذا أنك لديك الحقوق نفسها التي يتمتع بها المواطنون البلغاريون الذين لديهم تأمين صحي في الاستفادة من جميع الخدمات الطبية الحكومية. ستتوقف الوكالة البلغارية لشؤون اللاجئين (SAR) عن سداد قيمة التأمين الصحي الخاص بك عندما تحصل على قرار بشأن قضية اللجوء.

ما الحقوق التي يمنحني إياها هذا التأمين الصحي؟

يمنحك الوصول إلى:

رعاية صحية ذات جودة عالية ويسهل الوصول لها

معلومات حول صحتك وطرق العلاج

الرعاية الطبية في العيادات الخارجية الرئيسية

الرعاية الطبية الخارجية المُتخصصة

البحث الطبي التشخيصي

خدمات طبية متخصصة للغاية (شديدة التخصص)

العناية بالأسنان

الرعاية الصحية فى المستشفيات

أدوية للعلاج المنزلي

طبيب أنت تختاره

بعض أنواع الرعاية الطبية المُتخصصة مثل العمليات الجراحية وبعض الأدوية والفحوصات المخبرية وإجراءات التشخيص التي لا يدفع الصندوق الوطني للتأمين الصحي تكاليفها؛ وسوف تضطر إلى دفع ثمنها كما يفعل المواطنون البلغاريون. استشر من يزودك بالرعاية الصحية فيما إذا كانت تكلفة علاجك مدفوعة أم لا.

ماذا أفعل إذا كنت بحاجة إلى اختصاصي؟

يُمكن لطبيبك أن يُحولك إلى طبيب مختص إذا كانت حالتك الطبية تستدعي فحصًا أدق. عندما تتلقى هذه الإحالة، ستحتاج فقط إلى دفع رسم المُستخدم في مكتب الطبيب المختص، وليس كامل سعر العلاج.

هل يمكن لأحد أن يُساعدني في العثور على طبيب؟

نعم، يُمكنك أن تطلب من مندوبي (موظفي) الوكالة البلغارية لشؤون اللاجئين (SAR) في مركزك المساعدة والحصول على مزيد من المعلومات. هناك أيضًا بعض المنظمات التي يُمكنها مساعدتك في العثور على طبيب، وملء النماذج والتسجيل، بما في ذلك: “مجلس اللاجئات في بلغاريا، كاريتاس صوفيا، الصليب الأحمر البلغاري”.

وقد تتمكن المنظمة الدولية للهجرة في مركز الاستقبال أيضًا من مساعدتك في بعض الحالات الاستثنائية.