Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هيئة المفاوضات تبحث مع روسيا سبل التسوية السلمية في سوريا

وكالات – SY24

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر اليوم الخميس إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بحث خيارات التسوية السلمية في سوريا مع نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض بالمعارضة السورية.

وأكدت وكالة “رويترز” نقلاً عن البيان أن الوزارة أشارت إلى ضرورة الحوار بين حكومة النظام السوري والمعارضة في سبيل إيجاد تسوية سلمية للنزاع في سوريا.

واتفق الطرفان على ضرورة الاجتثاث التام لـ “الجماعات الإرهابية” بما فيها داعش وجبهة النصرة، من كامل الأرض السورية” وفقاً للبيان الختامي للمباحثات.

وجرى خلال الحديث التشديد على “ضرورة ضمان وحدة وسلامة أراضي سوريا وسيادتها، وانطلاق مفاوضات ثابتة ومستقرة بين النظام والمعارضة البناءة لإحلال الوفاق الوطني، وتشكيل وبدء عمل اللجنة الدستورية وفقا لقرارات ما يسمى “مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي”، وخلق الظروف المناسبة للعودة العاجلة للاجئين السوريين إلى بلادهم”.

ولم يتطرق الطرفان إلى مصير محافظة إدلب التي تتصدر المشهد السوري الآن وسط معلومات عن تجهيز النظام لعملية عسكرية واسعة لضرب الفصائل العسكرية المعارضة.

وأبدت الأمم المتحدة مخاوفها من استخدام السلاح الكيماوي في إدلب سواءً من قبل حكومة النظام أو المعارضة، في حين أعرب ديميستورا عن استعداده للذهاب إلى إدلب والمساهمة بإجلاء المدنيين إلى مناطق آمنة.