Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مفوضية اللاجئين: لم تُسجل أي حالة عودة للاجئين من الأردن منذ 3 أشهر

وكالات – SY24

أكد المتحدث الرسمي باسم “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين” في الأمم المتحدة في الأردن “محمد حواري” أنه لم تسجل أي حالة عودة للاجئين السوريين في الأردن إلى بلادهم عبر الحدود البرية منذ تموز الماضي.

وأرجع حواري في تصريح عدم تسجيل أي حالة عودة للاجئين بسبب “الإغلاق التام للحدود بين البلدين منذ نهاية حزيران الماضي”.

وبحسب وثائق مفوضية اللاجئين، فإن 1730 لاجئا سوريا في الأردن عادوا إلى بلدهم، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران الماضي الذي شهد عودة 280 لاجئا.

وأشار موقع ‘المفوضية‘، إلى أن اجمالي اللاجئين السوريين الذين عادوا الى بلادهم منذ مطلع العام 2016 وحتى نهاية حزيران الماضي بلغ 17094 لاجئا، نحو 69 % منهم عادوا إلى محافظة درعا، 9 % حلب، 4 % دمشق، 3 % حمص، و3 % الرقة.

وأوضح الموقع أن 70.8 % من أولئك كان سبب عودتهم يتعلق بلم الشمل مع أسرهم، و6 % نتيجة لتحسن الوضع الامني في مكان سكنهم داخل سورية، و4.4 % بسبب نقص فرص العيش والعمل في الأردن، و3.6 % بسبب غلاء المعيشة خارج المخيمات، 2.6 % لأسباب تتعلق بالزواج أو حضور مناسبات عائلية، 1.6 % بسبب محدودية الحركة والتنقل”.

ويبلغ اجمالي عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المملكة 666596، نحو نصفهم من الأطفال، حسب أرقام المفوضية التي قالت إن 86 % من اللاجئين السوريين في الأردن تحت خط الفقر.