Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تقترح حلاً يتضمن إنهاء الوجود اﻹيراني في سوريا

وكالات - SY24

قدمت روسيا مقترَحاً للولايات المتحدة وإسرائيل يتضمن إخراج القوات اﻹيرانية من سوريا مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وذلك في مسعى لحل المسألة بشكل دبلوماسي.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم تقريراً في جلسة مغلقة بلجنة الخارجية والأمن البرلمانية أكد فيه أن روسيا قدمت مقترَحاً للولايات المتحدة وإسرائيل ينص على خروج القوات الإيرانية من سوريا مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

وأوضحت القناة اﻹسرائيلية أن المعلومات التي كشفت عنها تستند الى تسريبات من 3 أعضاء بالكنيست شاركوا في الجلسة، معتبرة أن “هذا تغيير في موقف روسيا من التواجد الإيراني داخل الأراضي السورية، حيث دافع الروس باستمرار عنه، لكنها المرة الأولى التي تقدم فيها موسكو مقترَحاً لإنهاء الوجود الإيراني داخل سوريا”.

وأكدت القناة أنه ليس من الواضح ما إذا كان الاقتراح الروسي قد نُقل إلى إسرائيل في المحادثة التي جرت بين نتنياهو وبوتين في باريس الأسبوع الماضي.

ووفقاً للمصادر التي شاركت بالاجتماع، فإن “نتنياهو تحدث بشكل إيجابي عن لقائه مع بوتين، وأضاف أن روسيا بحاجة إلى التعاون مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل لوجود إيران في سوريا”.

وأضافت القناة في تقريرها أن “نتنياهو اعتبر المقترح مجرد فكرة أولية، ولم يتم بعد تحديد موقف إسرائيل من هذه المسألة” فيما رفضت السفارة الروسية في إسرائيل التعليق.

وكانت روسيا قد زوّدت النظام السوري بمنظومة دفاع جوي متطورة من طراز “S-300” لمواجهة الغارات اﻹسرائيلية المتكررة ضد اﻷهداف اﻹيرانية بسوريا، إلا أن تل أبيب تصر على أنها ستواصل غاراتها.