Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

معارض سوري يكشف عن مخاطر الانسحاب الأمريكي من سوريا

متابعات - SY24

كشف رئيس هيئة التفاوض السورية “نصر الحريري” عن مخاطر القرار الأمريكي الذي ينص على انسحاب سريع لقواتها من سوريا، عبر سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”.

وذكر “الحريري”، أنه “تم إبلاغ المعارضة رسمياً، بعد إعلان قرار الانسحاب الأمريكي مباشرة عن طريق الدبلوماسيين الأمريكيين بخطة انسحاب كامل سريع وتدريجي للقوات الأمريكية من سورية مع استمرار العمل على تحقيق أولويات أمريكا في المنطقة، وهي محاربة الإرهاب وخروج إيران من سورية والحل السياسي عبر تطبيق ٢٢٥٤ برعاية أممية”.

‏وأضاف: “لا شك أن القرار كان مفاجئاً ولكنه كان متوقعاً في أي لحظة خاصة بعد حديث متكرر للرئيس الأمريكي عن رغبته في سحب القوات الأمريكية من سورية، وأكثر تحديداً بعد قرار الإدارة الأمريكية التخلي عن اتفاقية خفض التصعيد في الجنوب وتسليم المنطقة لقوات النظام وحلفائه”.

كما حذَّر من انسحاب أمريكي “غير مدروس”، يمكن أن يولد فراغاً يتم ملؤه من قبل داعش أو النظام السوري والميليشيات الإيرانية، ولذلك ندعم بقوة فكرة أن يتم هذا الانسحاب التدريجي بالتعاون والتنسيق الكامل مع الجيش الوطني وتركيا والفاعلين المحليين من أهالي المنطقة لمنع هذه المآلات الخطيرة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، كان قد أعلن قبل أسبوع، عن بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، عقب مكالمة هاتفية مع نظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.