Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إيران تلاحق التجار السوريين للحصول على أموالهم!

خاص - SY24

أقامت السفارة الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، يوم الاثنين الماضي (18 شباط/مارس)، اجتماعاً سرياً لكبار التجار والمستثمرين، بغية استقطاب رؤوس الأموال السورية بحجة إعادة الإعمار.

وحضر المؤتمر كل من السفير الإيراني بدمشق والملحق الثقافي والتجاري وتجار إيرانيين، بالإضافة إلى مستثمرين سوريين.

وأكدت مصادر خاصة من داخل المؤتمر، لـ SY24، إن “المؤتمر لاقى فشلاً ذريعاً، نتيجة إصرار الجانب الإيراني على قبض كامل ثمن المستوردات قبيل خروجها من الحدود الإيرانية، الأمر الذي أثار مخاوف كبيرة لدى المستثمرين السوريين، وأدى ذلك لإحجامهم عن الانفتاح على الأسواق الإيرانية”.

وذكرت المصادر، أن السفارة الإيرانية في دمشق ما زالت تصر على ملاحقة التجار من أجل إبرام اتفاقيات تجارية، حتى وإن كانت صغيرة.

وجاء المؤتمر الإيراني بعد تدني قيمة “الطومان” الإيراني أمام العملات، وحاجة الاقتصاد الإيراني للقطع الأجنبي.

من جهة أخرى، طلب “الملحق التجاري الأمريكي في السفارة الأمريكية بالأردن، بحظر أي نشاط تجاري أردني مع النظام السوري، وحث التجار الأردنيين على عدم التعامل مع النظام السوري اقتصادياً، وأكد على عقوبات وقوائم سوداء في حال الإصرار على إعادة العلاقات التجارية مع مؤسسات النظام”، وذلك وفقاً لصحيفة “رأي اليوم”.

كما طلبت السفارة الأمريكية من التجار الأردنيين بتصفية مصالحهم داخل سوريا، ومغادرة الأسواق السورية بأسرع وقت.

يذكر أن الشركات الإيرانية حصلت خلال السنوات الأخيرة، على عقود تجارية بملايين الدولارات، لتنفيذ مشاريع صناعية وتجارية واستثمارية في سوريا.