Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مجلس الأمن يصوّت اليوم على مشروع قرار سويدي – كويتي بشأن سوريا

يستعد مجلس الأمن الدولي لإجراء تصويت على مشروع القرار الكويتي – السويدي بشأن إعلان هدنة إنسانية مدتها 30 يوماً في الغوطة الشرقية

وكالات – SY24

يستعد مجلس الأمن الدولي لإجراء تصويت على مشروع القرار الكويتي – السويدي بشأن إعلان هدنة إنسانية مدتها 30 يوماً في الغوطة الشرقية، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق المنكوبة.

ويتطلب القرار لتمريره تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي من الدول الخمس دائمة العضوية، وهي روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض.

بدورها فرضت روسيا عدة تعديلات على مشروع القرار، في فحواه أن القوات الأجنبية يمكنها أن تعمل فقط بتنسيق مع حكومة النظام السوري، دون تهديد سيادتها!

ويؤكد القرار وبشدة على الحاجة الماسة للتطبيق الكامل لوقف الأعمال العدائية تمشيا مع القرار 2268، كخطوة نحو وقف أعمال عدائية كامل، ويطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية في أسرع وقت ممكن، وممارسة ضبط النفس والعمل من أجل التهدئة الفورية وغير المشروطة للعنف والوقفات الإنسانية المستدامة لمدة 30 يوما على أقل تقدير في جميع أنحاء سوريا

وتطرّق مشروع القرار إلى مدينة الرقة التي يصعب إدخال المساعدات الإنسانية إليها، بالإضافة إلى مشكلة الألغام ومخلفات الحرب التي أرهقت المدنيين، فيما أكد مشروع القرار على ضرورة بذل المزيد من الجهود لإزالتها.