Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الأمم المتحدة تطالب بوتين والأسد بإيقاف الهجمات على إدلب

وكالات - SY24

وجه الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، رسالة إلى روسيا والنظام السوري طالب فيها بضرورة وقف الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في إدلب شمالي غربي سوريا.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق”، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وأوضح “فرحان حق”، أن “رسالة الأمين العام تتمثل في الحاجة إلى وقف الهجمات الجوية ووقف استهداف المدنيين والبنية التحتية، وأن تلتزم جميع الأطراف بالقانون الإنساني الدولي”.

وأضاف: “نشعر بالانزعاج إزاء التقارير المستمرة عن العنف والأعمال العدائية في شمال غرب سوريا، مما أسفر عن مقتل أو إصابة 100 مدني على الأقل وتشريد أكثر من 180 ألف شخص منذ نهاية نيسان”.

وأكد أنه “منذ 28 نيسان، تم ضرب 18 منشأة صحية، وقتل أربعة على الأقل من العاملين الصحيين”.

ودعا “حق”، “جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين بأي ثمن، وإنهاء تدمير المستشفيات وغيرها من البنية الأساسية المدنية، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

وسبق أن اعتبرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك، أن الهجمات العسكرية التي تشنها روسيا والنظام السوري على محافظة إدلب وما حولها. ليس لها أي صلة بـ “مكافحة الإرهاب”.

وأكدت أن في بيانها الصادر يوم الاثنين، أن قصف المنشآت والمؤسسات المدنية والإنسانية والمراكز الطبية والمدارس في إدلب انتهاك سافر للقانون الإنساني الدولي.

يذكر أن الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام وطائرات روسيا على مناطق المعارضة شمال سوريا، مستمرة منذ أكثر من بداية شهر شباط الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 400 مدني جلهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى نزوح نحو نصف مليون مدني من أرياف إدلب وحماة.