Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عقب انتهاء مباحثات أستانا.. المعارضة تعلن عن وقف إطلاق للنار في إدلب

خاص - SY24

 

 

أعلن رئيس وفد المعارضة السورية في أستانا “أحمد طعمة”، عن التوصل إلى اتفاق لوقف النار في إدلب التي تتعرض لهجمات مكثفة من قبل النظام وروسيا.

وطالب “طعمة” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة عقب انتهاء الجولة الـ 13 من مباحثات أستانا حول سوريا، النظام بالالتزام بتنفيذ وقف إطلاق النار ووقف اعتداءاته على المدنيين.

وأكد أن “مباحثات اللجنة الدستورية تشهد حالة إيجابية”، مضيفاً: “نأمل بأن تعلن الأمم المتحدة عن اللجنة قريباً كما نريد حلاً جذرياً لقضية مئات آلاف المعتقلين في سجون النظام”.

وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، يوم الجمعة 2 آب/أغسطس 2019، عن توصل وفدي المعارضة والنظام لحل وسط حول تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا.

كما ذكر “البيان الختامي” لوفد قوى الثورة السورية العسكري لـ “أستانا”، أن “جميع الأطراف اتفقت على استبعاد الحل العسكري للأزمة السورية”.

وأضاف البيان أن “الحل السياسي هو الوحيد للملف السوري على أساس القرارات الأممية ومخرجات مؤتمر سوتشي”، مؤكداً على ضرورة زيادة الدعم الإنساني في مختلف مناطق سوريا.

وتشن قوات روسيا والنظام السوري هجمات مكثفة على منطقة “خفض التصعيد” شمال سوريا، منذ أكثر من ستة أشهر، والتي أدت إلى مقتل أكثر من 1100 مدني في حلب وحماة وإدلب، وإجبار نحو 700 ألف شخص على النزوح من المناطق المستهدفة، إضافةً إلى تدمير العشرات من المشافي والمراكز الصحية والأفران ومراكز الدفاع المدني والمؤسسات الخدمية.