Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حزب العدالة والتنمية: تركيا قادرة بمفردها على إنشاء منطقة آمنة في سوريا

متابعات - SY24

 

 

أكد “حزب العدالة والتنمية التركي” أن تركيا قادرة بمفردها على إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا، وذلك بهدف الدفاع عن أمنها القومي بأي وسيلة.

وقال المتحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا “عمر جليك”، إن أنقرة تمتلك بمفردها القدرة على إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، لحماية أمنها القومي.

وأوضح أن “تركيا عاقدة العزم وبكل وضوح على الدفاع عن أمنها القومي بالحوار أو الدبلوماسية أو القوة الناعمة أو الخشنة”.

وأضاف: تركيا عازمة على إنشاء ممر آمن يكون تحت إدارتها بالتعاون مع حلفائها، إلا أنها في الوقت نفسه تمتلك القدرة على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أمنها القومي، في حال واصل الحلفاء (الولايات المتحدة) سياسة المماطلة وإهدار الوقت.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن وزير الدفاع التركي، قوله: “نرغب بالتحرك في ملف المنطقة اﻵمنة مع الولايات المتحدة رغم أننا استكملنا جاهزيتنا على الأرض”.

وكان الجيش التركي قد قام يوم الثلاثاء الماضي بإزالة قسم من الجدار الأسمنتي الحدودي بين تركيا وسوريا غرب مدينة عين العرب في ريف حلب الشرقي.

في حين أكدت مصادر محلية أن “ميليشيات سوريا الديمقراطية قامت بحشد قواتها بالقرب من الحدود مع تركيا، وأغلقت الطرقات في مدينتي تل أبيض وسلوك بريف الرقة الشمالي”.

واعتبرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن تركيا جادة بالتهديدات التي أطلقتها مؤخراً حول ميليشيات “قسد”، وأن اللقاءات التي أجرتها يوم الاثنين مع الوفد الأمريكي في أنقرة هي الجهد الأخير.

في حين صرح وزير الدفاع الأمريكي بأن أي عملية عسكرية تركية شمال سوريا غير مقبولة، مضيفاً: سنمنع التوغل التركي الأحادي في سوريا ونأمل الاتفاق مع أنقرة.

وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، “جيمس جيفري” قد زار أنقرة مع وفد رسمي 24 تموز/ يوليو الماضي والتقى مسؤولين أتراكاً وقدم خلال الزيارة مقترحات بتسيير دوريات مشتركة بين الطرفين في المنطقة، ما اعتبرته تركيا مماطلة.