Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تأسيس مكتب أمني للحرس الإيراني في دير الزور.. ما هي مهمته؟

أحمد زكريا - SY24

 

 

كشفت مصادر محلية من دير الزور وريفها، عن وجود “مكتب أمني” يتبع لميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” في حي “القصور” داخل مدينة دير الزور، شرقي سوريا.

وقال مصدر في “منظمة صوت وصورة” والتي تغطي أخبار المنطقة الشرقية لـ SY24، إن “المكتب عبارة عن فرع استخباراتي مؤلف من طابقين، يديره شخص يدعى أبو عقيل، يضاف إلى ذلك وجود سجن داخل هذا المكتب”.

وأضاف أن “المكتب مسؤول عن تنسيب وتسليم رواتب العناصر التابعين للحرس الثوري الإيراني”، لافتاً إلى أن “المكتب الأمني هو الوحيد في الحي ويتبع للميليشيات الإيرانية”.

ويمتاز المكتب الأمني بحراسة مشددّة من حوله، كما يمنع العبور من الحي بعد الساعة التاسعة مساءً بأمر من الميليشيا التي تدير هذا المكتب، في حين لفت المصدر ذاته، إلى أن “المكتب تأسس حديثًا منذ قرابة الشهرين”.

ومن مهام المكتب الأمني أيضًا، متابعة الوضع الأمني للمليشيات الإيرانية، إذ يقوم المكتب بدراسة أمنية للعناصر الجدد المحليين المنتسبين للفصائل الإيرانية بديرالزور، ودراسة توزع العناصر والمقرات والحواجز بديرالزور.

ويعتبر هذا المكتب مكانًا لوضع المعتقلين فيه كنقطة أولية ومن ثم يتم نقلهم وترحيلهم إلى مدينة “البوكمال”، والتي تعتبر المعقل الرئيس للميليشيات الإيرانية.

وتتراوح رواتب من يتم تنسيبهم عبر هذا المكتب الأمني، بين 40 ألف إلى 100 ألف ليرة سورية، ويتم التنسيب عن طريق المركز الثقافي الإيراني بحي الوادي الذي تقام فيه فعاليات بشكل دوري يتم من خلالها الإعلان عن فرص للتطوع والانتساب لصفوف الميليشيات.

وتتنوع المغريات المقدمة للمنتسبين أو لإقناعهم بالانتساب، وأحيانًا تكون مادية، وأحياناً يتم توفير منح دراسية بالجامعات السورية أو الإيرانية مقابل الانتساب.