Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قمة ثلاثية مرتقبة في أنقرة بشأن الملف السوري.. وروسيا تكشف أجندتها

وكالات – sy24

استعرض مستشار الرئاسة الروسية لشؤون السياسة الخارجية، يوري أوشاكوف، برنامج القمة الثلاثية التي ستعقد حول سوريا، وما ستتضمنه اللقاءات الثنائية بين الزعماء على هامشها.

وخلال مؤتمر صحفي عُقد أمس، الجمعة 13 من أيلول، في العاصمة الروسية موسكو، قال أوشاكوف، إن لقاءات ثنائية ستجمع الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، على هامش القمة الثلاثية المرتقبة في أنقرة، والتي سيتصدرها الملف السوري.

وأوضح أوشاكوف أن بوتين وأردوغان سيقيّمان في أنقرة إلى جانب الملف السوري، تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في موسكو، والتعاون التقني العسكري، لافتًا إلى أن الرئيسين يلتقيان بشكل مكثف في الآونة الأخيرة.

وبين أن الزعماء الثلاثة للدول الضامنة لمسار أستانة سيبحثون في إطار القمة المقررة عقدها يوم 16 من أيلول الحالي، بصورة مفصلة الوضع في إدلب وشمال شرقي سوريا.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن القمة الثلاثية التي ستجمعه مع زعيمي روسيا وإيران حول سوريا، ستركز على المستجدات في إدلب، بما في ذلك موضوع نقاط المراقبة التركية.

وأضاف “سنركز في مباحثاتنا خلال القمة الثلاثية التي ستعقد في أنقرة مع إيران وروسيا على التطورات في إدلب بما فيها نقاط المراقبة التركية ومحاربة التنظيمات الإرهابية هناك”.

من ناحية أخرى، لفت إلى أردوغان إلى أن تركيا تعقد مباحثات مع الجانب الأمريكي حول الأوضاع في شمال شرقي سوريا، وتنفذ دوريات مشتركة وطلعات مروحية مع القوات الأمريكية على الحدود السورية التركية.