Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لحماية إيران.. روسيا تستعد لفرض حظر طيران في سوريا

وكالات - SY24

أوضح تقرير أمني روسي أن موسكو أقرت خطة دفاعية في سوريا تتضمن فرض حظر للطيران؛ وذلك بهدف وقف القصف الأمريكي والإسرائيلي على مواقع إيران.

وأكّد التقرير الذي نقله “المرصد الإستراتيجي” أن الحظر يشمل المناطق الساحلية والوسطى في سوريا، وذلك من خلال نصب أكثف شبكة دفاع جوي، وتعزيز الدفاعات الجوية الروسية بثلاثين بطارية “بانتسير” و”إس-400″.

وتوقّع أن يتم نصب شبكة الدفاع الجوي في القواعد الروسية بـ”حميميم” بريف اللاذقية وطرطوس وفي القاعدة الجديدة في مدينة القامشلي شمالي الحسكة، موضحاً أن الهدف من هذه الخطوة هو منع إسرائيل من قصف المواقع التابعة لإيران ونظام الأسد وميليشيات “حزب الله” اللبناني.

وستقوم روسيا بهذه الخطوة بعد الحديث عن مواجهة عسكرية في سوريا والعراق بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهةٍ وإيران من جهةٍ أخرى في مطلع العام 2020، خاصةً بعد ورود معلومات تشير إلى أن المرشد الإيراني “علي خامنئي” أقرّ خطةً تتضمن توجيه هجمات على مواقع الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، وفقاً للتقرير.

وشنت إيران خلال الشهرين الماضيين عدة هجمات على منشآت عراقية يتواجد بها قوات تابعة للولايات المتحدة منها: قاعدتا “بلد” و”عين الأسد” الجويتان، بالإضافة إلى موقع تدريب عسكري بالقرب من مدينة “بغداد”، وردَّت واشنطن باستهداف المواقع الإيرانية بريف دير الزور، وقامت بإرسال سفن ضاربة بقيادة حاملة الطائرات “هاري ترومان” باتجاه الخليج العربي، بالتزامن مع مشاهدة سفن أمريكية كانت قد توقفت قبالة السواحل السورية لفترة.

وسبق أن كشفت وسائل إعلامية عن اعتراض روسيا لطائرات حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، ومنعها من تنفيذ غارات جوية على قاعدة التيفور في حمص، علماً أن القاعدة تضم قوات تابعة للحرس الثوري وميليشياته.