Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

سوريا.. مقتل 78 مدنياً في شهر نيسان الماضي

خاص - SY24

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أعداد الضحايا الذين قتلوا في سوريا خلال شهر نيسان الماضي، إضافة إلى 10 أشخاص قضوا تحت التعذيب.

وأكد التقرير أن الشهر المنصرم شهد مقتل 78 مدنياً بينهم 14 طفلاً و7 سيدات، 11 مدنياً منهم قتلوا على يد قوات نظام الأسد بينهم طفلٌ واحدٌ، فيما وثّق التقرير مقتلَ ثلاثة مدنيين بينهم طفل واحد على يد تنظيم داعش، ومقتلَ سبعة مدنيين على يد هيئة تحرير الشام، ومدنيٍّ واحدٍ على يد فصائل في المعارضة، فيما قتلت قسد مدنيين اثنين.

وسجل التقرير مقتل 54 مدنياً، بينهم 12 طفلاً، و7 سيدات على يد جهات أخرى.

وأوضح أن من بين الضحايا واحداً من الكوادر الإعلامية قضى تحت التعذيب في أحد مراكز الاحتجاز التابعة لنظام الأسد.

ووفقا للشبكة فإن 10 أشخاص قتلوا في نيسان بسبب التعذيب، وكانت قوات الأسد مسؤولة عن مقتل 7 منهم، فيما قضى 1 على يد هيئة تحرير الشام وآخر على يد قسد وطفلٌ واحدٌ على يد القوات اللبنانية.

وحملت المسؤولية الكاملة عن وفيات المواطنين السوريين بسبب فيروس كورونا للنظام السوري، نظراً لأنّه وحليفُه الروسي متَّهمان بشكلٍ أساسي بقصف معظم المراكز الطبية في سوريا وتدميرها، وبقتل المئات من الكوادر الطبية وإخفاء العشرات منهم قسرياً.

وطالبت الشبكة مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالةِ الملّفِ السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبةِ جميع المتورّطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أنْ ثبت تورطُه في ارتكاب جرائمَ حربٍ.