Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

رأس العين.. دعوات لتبديل الليرة السورية خوفا من تبعات قانون “قيصر”

خاص - SY24

دعا المجلس المحلي لمدينة رأس العين شمال غربي محافظة الحسكة، كافة المدنيين إلى تبديل العملة المحلية بالعملة التركية، محذرا في الوقت ذاته من تبعات قانون “قيصر” المقرر تطبيقه اليوم الأربعاء، ومن أهمها انهيار الليرة السورية.

وذكر المجلس المحلي على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أنه “بسبب قرب تطبيق قانون قيصر الذي سيتم تطبيقه بتاريخ الأربعاء 2020.06.17، ومن تبعاته انهيار العملة السورية،  لذلك نطلب من أهالينا الكرام في منطقة رأس العين تحويل أموالكم المدخرة الى الليرة التركية للحفاظ عليها من الانهيار” .

وتعليقا على ذلك قال رئيس المجلس المحلي في رأس العين “مرعي اليوسف” لـ SY24، إنه “خوفا على مصالح المدنيين وللحفاظ على قوة نقودهم المدخرة لديهم وجهنا الدعوة للمدنيين، ونتوقع أن تواجه قبولا وترحيبا من الناس”.

وأوضح أن “المشجع للأمر هو موسم القمح والشعير الزراعة الرئيسية في المنطقة وبعد وعود بشراء الموسم سيكون ثمنه بالعملة التركية، وهذا سيشجع على تداولها في معرض ما تتعرض له الليرة السورية من انهيار”.

وفي رد على سؤال فيما يخص الصرافين في المنطقة والتعليمات الموجهة لهم لعدم استغلال من يريد تحويل ما لديه من أموال للعملة التركية، قال “اليوسف” إنه “بالنسبة للصرافين لا يوجد تنسيق مسبق ولكن سنحاول الاجتماع معهم والتنسيق سيكون أكثر جدية، للحفاظ على مرابح بسيطة مقابل تحويل النقد الموجود إلى التركي”.

وفي السياق ذاته نصح أحد الصرافين العاملين في رأس العين الأهالي بضرورة تبديل العملة السورية إلى العملة التركية أو الدولار، ونتمنى تطبيق هذا الأمر بأسرع وقت في ظل الانهيار الذي ستواجهه الليرة السورية.

وسجل سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة السورية في تداولات مساء أمس الثلاثاء في رأس العين، 3300 ليرة سورية للمبيع، و2900 للشراء.

ويترقب السوريون اليوم بدء تطبيق قانون “قيصر” الذي سيفرض العقوبات المشددة على النظام السوري وداعميه، من أجل الضغط عليه للانخراط في عملية سياسية جدية وإنهاء معاناة الشعب السوري المستمرة منذ أكثر من 9 سنوات.