Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مظاهرات ضد “حزب الله” وإيران بعد اتهامهم بقتل 9 عناصر من الفيلق الخامس

خاص – SY24

ارتفعت حصيلة قتلى تفجير حافة المبيت التي كانت تقل عناصر من “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا إلى 9 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعد استهدافهم بعبوة ناسفة في بلدة كحيل بريف درعا الشرقي، يوم أمس السبت 20 حزيران.

واستطاع مراسل SY24 أن يوثّق أسماء القتلى وهم: “ثائر العيسى المقداد، مصطفى المقداد، ياسين المقداد، خالد الخوجا، طارق الحمصي، ياسر المقداد، محمد المقداد، همام الكفري، والملازم إبراهيم عطا الله”.

وأضاف المراسل أن عدداً كبيراً من الجرحى نُقلوا إلى المشفى الوطني في درعا، لتلقي العلاج، ومن المرجح ارتفاع حصيلة القتلى بسبب وجود حالات حرجة من المصابين.

وعلى خلفية التفجير، خرجت مظاهرة في مدينة درعا، نددت بتصرفات ميليشيا “حزب الله” ووجه الأهالي الاتهامات لعناصره بالضلوع في تفجير الحافلة التي كانت تقل العناصر، علماً أن الفيلق الخامس يعمل ضد تواجد هذه الميليشيات المرتبطة بإيران، وفق الأهالي.

https://www.facebook.com/daraa24.24/videos/314333456240483/?epa=SEARCH_BOX

وأشار المراسل إلى أن الفيلق الخامس، يعمل على تجنيد الشباب لصالحه من أهالي درعا، ووعدهم بعدم زجهم للقتال في صفوف قوات النظام وميليشيات إيران ومن خلفها الفرقة الرابعة.

وكانت المجموعة تعرضت للاستهداف أثناء عودتها من جبهات القتال في مدينة اللاذقية، إلى مدينة درعا المعقل الرئيسي لقوات “الفيلق الخامس” التابع لروسيا، حيث أن معظم عناصره من مقاتلي المعارضة سابقاً، ووقعوا على اتفاق التسوية مع روسيا في تموز 2018.

وعلى الرغم من أن النظام السوري مدعوماً بروسيا وإيران استعادوا السيطرة بالكامل على محافظة درعا وريفها، قبل عامين، إلا أن الصراعات واختلاف القوى المسيطرة، جعلت من مدينة درعا مسرحاً للهجمات والعبوات الناسفة والاشتباكات.

وتشهد محافظة درعا منذ سيطرة النظام وروسيا عليها في تموز عام 2018، عمليات اغتيال بشكل يومي، تستهدف قياديين سابقين في المعارضة، وقوات النظام والميليشيات المرتبطة بإيران وروسيا.