Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بإشراف الميليشيات.. تصدير المواد الغذائية من سوريا إلى العراق!

خاص - SY24

يشهد معبر البوكمال في محافظة دير الزور، حركة تجارية كبيرة عقب إغلاقه لعدة أيام بسبب انتشار فيروس “كورونا” في محافظة “الأنبار” العراقية.

وقال مراسلنا إن “عددا كبيرا من الشاحنات غادرت الأراضي السورية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر البوكمال الحدودي خلال الأيام”.

وذكر أن “الشاحنات التي تدخل يوميا إلى العراق، محملة بالمواد التجارية، إضافة إلى برادات محملة بالخضار والفواكه”.

وحصلت منصة SY24 على العديد من الصور التي تظهر خروج الشاحنات من معبر البوكمال – القائم، الخاضع لسيطرة الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني.

وكان المعبر قد أعيد تفعيله يوم الاثنين الماضي، عقب إغلاقه لعدة أيام من قبل الحكومة العراقية، بسبب تفشي فيروس كورونا في محافظة “الأنبار”.

وقالت مصادر خاصة حينها إنه “تم تفعيل العمل في معبر البوكمال – القائم الحدودي مجددا، حيث سيسمح حاليا بمرور الشاحنات والقوافل التجارية فقط”.

يشار إلى أن المعبر يخضع لسلطة المليشيات الأجنبية التي يمولها الحرس الثوري الإيراني، حيث تقتصر مهمة الموظفين السوريين الموجودين في المعبر على تسيير الأمور، إضافة لوجود بعض العناصر من قوات “الهجانة” السورية.

يذكر أن أسعار المواد الغذائية والخضار ارتفعت بشكل كبير في سوريا خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار الذي وصل مؤخراً لأكثر من 3000 ليرة سورية، الأمر الذي تسبب بعدم قدرة المواطنيين على شراء حاجياتهم اليومية، حيث يبلغ راتب الموظف حتى الآن نحو 60 ليرة سورية، أي ما يعادل 24 دولار حاليا.