Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

من جديد.. النظام للسوريين: استعدوا لشتاء غير مريح!

خاص - SY24

جدد النظام وعلى لسان وزير الكهرباء التابع له، دعوته المواطنين في مناطق سيطرته إلى الاستعداد هذه المرة لشتاء “غير مريح” بسبب وجود عجز في توليد الطاقة.

واعترف وزير الكهرباء المدعو”غسان الزامل”، أن وضع الكهرباء في موسم الشتاء بكل تأكيد لن يكون مريحاً نتيجة وجود عجز في توليد الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى أن التوليد حالياً بحدود 3 آلاف ميغا، في حين أن حاجة البلاد نحو 8 آلاف.

وبشر وزير الكهرباء المواطنين السوريين بأن الوضع يمكن أن يصبح مقبولاً في حال تم توفير مادة الغاز وأيضاً توفير المازوت مع وجود القدرة الشرائية للمواطنين.

وحاول الوزير تبرير العجز في توليد الطاقة الكهربائية، إلى الحرب الاقتصادية التي تعيشها سوريا، والتي هي أشد وطأة من الحرب العسكرية، على حد وصفه.

واعترف وزير النظام أن “لجوء المواطن للكهرباء في الشتاء سوف يسبب عجزاً كبيراً فيها”.

وفي تشرين الأول الماضي، زفت حكومة النظام السوري لمواطنيها وعلى لسان وزير الكهرباء، أن الأوضاع الكهربائية ستكون صعبة جدا خلال فصل الشتاء، وأنه سيكون هناك صعوبة في تأمين مادة الغاز لفصل الشتاء.

وكانت مصادر اقتصادية حذرت من أن السوريين في مناطق سيطرة النظام السوري، سيكونون على موعد مع شتاء قاسٍ هذا العام، مشيرين إلى أن العائلة الواحدة تحتاج إلى 160 ألف ليرة سورية في فصل الشتاء، وذلك لتأمين المحروقات ووسيلة التدفئة اللازمة.

وفي 27 أيلول الماضي، ذكرت مجلة “إيكونوميست” البريطانية في تقرير لها أن  أن الوضع الإنساني في مناطق سيطرة النظام أصبح أسوأ مما كان عليه في ذروة الحرب الدائرة في سوريا، وأدت الحرب إلى إضعاف الاقتصاد.

ومنذ أشهر، تتصدر طوابير المواطنين التي تنتظر الحصول على الخبز والمحروقات، واجهة الأحداث في مناطق سيطرة النظام، في حين يرجع النظام وحكومته الأسباب إلى حجج وذرائع واهية تزيد من سخط المواطنين.