توثيق حالات الحرائق في مخيمات النزوح شمالي سوريا

وثق فريق “منسقو استجابة سوريا”، 74 حالة احتراق اندلعت في مخيمات النازحين في الشمال السوري، الأمر الذي تسبب بأضرار مادية ومعنوية للنازحين، مناشدا المنظمات الإغاثية والإنسانية التحرك ومد يد العون.

وذكر منسقو الاستجابة في بيان على حسابه في “فيسبوك”، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن حرائق جديدة سجلت، مساء أمس الأحد، في مخيمات الشمال السوري في بلدتي كللي وتل الكرامة بريف إدلب الشمالي، نتيجة استخدام مواقد الطهي واحتراق المدافئ، كما سجلت حرائق سابقة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة سابقاً، مما يرفع عدد الحرائق ضمن المخيمات خلال ثمانية أشهر إلى 74 حالة حروق.

وأشار فريق منسقو الاستجابة إلى وجود عشرات الخيام المتضررة من العواصف المطرية والهوائية خلال الفترة الماضية.

وأضاف الفريق في بيانه أنه “نناشد المنظمات الإنسانية تحسين الأوضاع الأساسية في المخيمات، بغية تخفيف الأضرار المستمرة كالعوامل الجوية وانتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19 ضمنها”.

وقبل أيام، حذر الفريق ذاته من استمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا في المخيمات، لافتا إلى أن ذلك يزيد من مخاطر تحول المخيمات إلى بؤرة كبيرة للوباء، وزيادة الضغط بشكل كبير على عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

وأكد الفريق أن إن الكثافة السكانية المرتفعة جداً وازدحام النازحين ضمن المخيمات إلى جانب الافتقار إلى النظافة الصحية والظروف الصحية غير الملائمة، تشكل خطراً كبيراً على سلامة وصحة هؤلاء الأفراد.