fbpx

“المقداد” يتوسل لروسيا.. ما علاقة لقاح كورونا؟

ادعى وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”، أن السوريين يثقون باللقاح الروسي ضد فيروس “كورونا”، أكثر من اللقاحات الأخرى، معربا عن أمله في أن تزود روسيا الشعب السوري باللقاحات بشكل مجاني، في رسالة توسل واضحة حسب ما وصفها مراقبون.

كلام “المقداد” جاء في لقاء مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أشار خلاله إلى أن النظام السوري يتحاور مع موسكو لتوريد اللقاح الروسي لكورونا “سبوتنيك V”.

وأضاف قائلا إن “هناك مناقشات حول ذلك، ونأمل أن يتلقى السوريون لقاح (سبوتنيك V) وبقية اللقاحات الروسية، زاعما أن “الشعب السوري يثق في اللقاحات الروسية أكثر من لقاح فايزر واللقاحات الأخرى”.

وفي رد على سؤال فيما إذا كان من الممكن أن يحصل النظام السوري على اللقاح بالمجان، قال المقداد “نحن واثقون أن الشعب الروسي كريم بما يكفي ليأخذ هذه الجوانب في اعتباره، خاصة وسط الظروف الخاصة التي تعيشها سوريا، من محاربة الإرهاب، والتأثير الاقتصادي الواقع عليها، والبنى التحتية المدمرة إثر الأفعال الإرهابية”.

وذكرت وسائل الإعلام الروسية، أنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أكد رأس النظام “بشار الأسد”، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، عزمه مناقشة الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في السوق العالمية، مشيرا إلى أهمية هذا اللقاح في الوقت الراهن.

وسجلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم “سبوتنيك V”، في آب/أغسطس الماضي، وقام بتطويره مركز “غماليا”، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي.