Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شرق سوريا.. توثيق مقتل 47 مدنيا بحوادث متفرقة في كانون الثاني الماضي

خاص - SY24

وثق أحد الناشطين من أبناء محافظة الرقة شرقي سوريا، والمهتم بمجال توثيق الانتهاكات والأحداث في المنطقة الشرقية، مقتل 47 مدنيًا في تلك المنطقة، خلال شهر كانون الثاني/يناير 2021.

وقال الناشط الميداني “أحمد الشبلي” لمنصة SY24، إنه “تم توثيق مقتل 47 مدنيًا في الرقة وأريافها، ومناطق نبع السلام، ومناطق النظام السوري في أرياف الرقة ودير الزور، خلال الشهر الأول من عام 2021”.

وأضاف “الشبلي”، أن “حوادث القتل تنوعت بين حوادث على يد مجهولين، مفخخات، رصاص طائش، ألغام، احتراق خيمة في أحد المخيمات، جرائم في مخيم الهول، ومقبرة جماعية تم اكتشافها في ريف الحسكة”.

وأوضح أن “جميع القتلى تم توثيقهم بالاسم، باستثناء 10 ضحايا لم يتم توثيقهم لصعوبة المنطقة”، لافتا النظر إلى أن “التوثيق شمل مناطق شرق الفرات وغربها”.

يشار إلى أن “الشبلي”، وثق في أيلول/سبتمبر 2020، مقتل 73 مدنيا من رعاة الأغنام على يد قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية، منذ مطلع العام الماضي 2020.

وتشهد عموم المنطقة الشرقية والخاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، إضافة لسيطرة قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية وروسيا، حالة من الفلتان الأمني، إضافة إلى ازدياد وتيرة الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيي والتي وصلت إلى حد جرائم القتل، يضاف إليها النشاط الملحوظ للخلايا النائمة التابعة لتنظيم “داعش” في المنطقة.