مخيمات عرسال.. 500 ألف ليرة لبنانية لكل سوري ينتخب الأسد!

استبعد مصدر من مخيمات عرسال اللبنانية، أن تكون هناك أي مشاركة للاجئين السوريين في انتخابات الأسد، لافتا إلى المحاولات مستمرة من قبل موالين للنظام السوري لإقناعهم بالمشاركة في الانتخابات مقابل منحهم مبالغ مالية تصل تتراوح بين 200 و500 ألف ليرة لبنانية.

وقال المتحدث باسم لجنة التنسيق والمتابعة لأهالي القلمون في عرسال “أبو فارس الشامي” لمنصة SY24، إن “وفدا تابعا للنظام السوري وصل قبل أيام إلى بلدة عرسال اللبنانية وتم استقباله من الموالين له في المنطقة”.

وأضاف “استبعد أن يكون هناك صناديق للاقتراع في بلدة عرسال، وإنما ستكون في مناطق اللبوة والبقاع، لأن هناك معارضة كبيرة سواء من أهل البلدة ومن الشريحة الأكبر من اللاجئين الرافضين لتلك الانتخابات”.

وتابع أن “هناك أشخاص تقدم الوعود للاجئين السوريين من أجل المشاركة في الانتخابات، وبأنه سيتم منحهم مبالغ مالية تراوح بين 200 و500 ألف ليرة لبنانية للصوت الواحد”.

وفي السياق ذاته، وجه “سمير جعجع” رئيس حزب القوات اللبنانية، أمس الأربعاء، تحذيرا شديد اللهجة للسوريين الذين يفكرون بالمشاركة في انتخابات الأسد، داعيا الحكومة اللبنانية إلى طردهم من لبنان فورا، واصفا الانتخابات بـ “المهزلة”.

وقال “جعجع” في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر”، حسب ما وصل لمنصة SY24: “يظهر أن عشرات آلاف النازحين السوريين في لبنان يتحضرون للمشاركة غدا في المهزلة المأساة المسماة انتخابات رئاسية سورية في مقر السفارة السورية في الحازمية”.

وأضاف أن “تعريف النازح واضح ومتعارف عليه دوليا وهو الشخص الذي ترك بلاده لقوة قاهرة وأخطار أمنية تحول دون بقائه فيها، وبالتالي نطلب من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال إعطاء التعليمات اللازمة لوزارتي الداخلية والدفاع والإدارات المعنية، من أجل الحصول على لوائح كاملة بأسماء من سيقترعون للأسد (اليوم الخميس)، والطلب منهم مغادرة لبنان فورا والالتحاق بالمناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد في سوريا طالما انهم سيقترعون لهذا النظام ولا يشكل خطرا عليهم”.

وكان النظام السوري ذكر في وقت سابق من الشهر الجاري، أن موعد الاقتراع لانتخاب رئيس لسوريا سيكون وفق الآتي: للمواطنين غير المقيمين في سوريا في السفارات السورية، سيكون يوم الخميس 20 أيار/مايو المقبل، من الساعة 7 صباحا حتى 7 مساء حسب توقيت المحلي لكل مدينة، أمّا بالنسبة للمواطنين في الداخل السوري، فالموعد سيكون يوم الأربعاء 26 أيار/مايو من الساعة 7 صباحاً حتى الساعة 7 مساء.