Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إيران تشرعن وجودها في حلب وتثبت أقدامها رسميا

خاص – SY24

أعلنت إيران، اليوم السبت، وبشكل رسمي وشرعي، نجاحها في تثبيت أقدامها وافتتاح قنصلية تابعة لها في مدينة حلب على مرأى ومسمع من النظام السوري.

وذكرت وسائل إعلام النظام أن طهران افتتحت، اليوم، “القنصلية الإيرانية في حلب” بحضور السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني وعدد من الشخصيات الرسمية في محافظة حلب.

وأشارت إلى أن وزير خارجية النظام المدعو فيصل المقداد، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، شاركا في مراسم افتتاح القنصلية الإيرانية بشكل افتراضي عن بعد.

ومنتصف أيار/مايو الجاري، وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في زيارة مفاجئة إلى دمشق، التقى خلالها برأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وعقب اجتماعه مع “الأسد” أعلن عن افتتاح القنصلية العامة الإيرانية في حلب، وأضاف قائلاً: “نتطلع بأن يسهم ذلك في توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والثقافي والتجاري بين البلدين”.

وكان المعارض الإيراني “علي رضا أسد زادة” قال لمنصة SY24، إن “حلب كانت من أهم معاقل الثورة السورية، وفيلق القدس فقد كثير من قادته وجنوده في معارك حلب، وبالتالي تراهن إيران كثيرا على حلب سياسيا وعسكريا وثقافيا وأيضا اقتصاديا”.

وأكد المعارض الإيراني، أن “فتح القنصلية العامة الإيرانية في حلب جزء من مشروع إيران الأمني في سوريا”.

يذكر أنه في شباط/فبراير الماضي، زار وفد إيراني مدينة حلب وعقد اجتماعا مع أعضاء “غرفة صناعة حلب”، بحجة بحث مجالات التعاون الاقتصادي المشترك وسبل توسيعها ‏وتعزيزها بين طهران وحلب.