Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذير هام بخصوص كورونا شمال سوريا

خاص - SY24

حذّر الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، من تفجر الإصابات بفيروس كورونا في الشمال السوري، لافتا إلى أن المنطقة تشهد ارتفاعا ملحوظا في الإصابات منذ أسابيع.

وقال “كلزي” في تصريح خاص لمنصة SY24، إن “منطقة شمال غرب سوريا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أرقام الإصابات اليومية، والتي بدأت بشكل تدريجي منذ بضعة أسابيع بمعدل حوالي 20 إلى 30 إصابة يومياً، لتقفز بشكل سريع خلال الأيام الخمسة الماضية لتصل إلى حوالي 100 إصابة يومياً أو أكثر”، مشيراً إلى أن “معظم الإصابات تأتي من منطقة نبع السلام ثم منطقتي عفرين و الباب”.

وأوضح أن “تلك الزيادة تأتي في ظل بدء حملة التلقيح ضد الوباء، حيث كان من المتوقع الدخول في موجة ثانية ولذلك كانت الجهات الفاعلة في قطاع الصحة تسابق الزمن من أجل وصول اللقاحات قبل انفجار أعداد الإصابات”.

وأضاف أن المخاوف من الانفجار في أعداد الإصابات “يعزى إلى ضعف التزام الناس بالإجراءات الوقائية والابتعاد عن التجمعات والمناسبات الجماعية، بالإضافة إلى أن سياق الوباء نفسه حول العالم كان فيه أكثر من موجة لذلك كان من المتوقع أن تحصل موجة ثانية في مناطق شمال غرب سوريا”.

وتابع قائلاً: “لا تزال نسب القبول في مراكز العزل البالغ عددها 23 و مشافي العزل البالغ عددها 9 لا تزال منخفضة ولكنها ترتفع بشكل تدريجي، مما ينذر بالوصول لمرحلة قد لا يتمكن القطاع الصحي من استيعاب أعداد الإصابات في حال حصلت الزيادة في الإصابات بشكل سريع و وصلت لبضعة مئات في اليوم”.

ودعا “كلزي” الأهالي في الشمال السوري إلى “الالتزام بالتوصيات والابتعاد عن التجمعات وإلغاء المناسبات الجماعية غير الحيوية، والتوجه لأخذ اللقاحات التي ستستمر حتى نهاية هذا العام بعون الله”.

يذكر أنه مطلع أيار/مايو الجاري، انطلقت في منطقة شمال غربي سوريا، حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا، والتي تستهدف في مرحلتها الأولى الكوادر الطبية وعمال المنظمات الإنسانية والإغاثية، إضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة.

في 21 نيسان/أبريل الماضي، أعلن مصدر طبي في الشمال السوري، أن اللقاح الخاص بفيروس كورونا وصل إلى المنطقة، مشيرا إلى أن هذه هي الدفعة الأولى من اللقاح.

وأوضح في تصريح خاص لمنصة SY24، أن “53 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا دخلت إلى منطقة إدلب شمال غربي سوريا”، مضيفاً أن “الدفعة الأولى من اللقاح سوف تستهدف 27 ألف عامل صحي”.

ووصل عدد حالات الإصابة بالفيروس في عموم الشمال السوري إلى 22940 حالة، والوفيات إلى 666 حالة، والشفاء إلى 20592 حالة.