fbpx

“الصحة العالمية” ترسل دفعة من لقاح كورونا إلى مناطق شرق سوريا

أكد مصادر طبية وإعلامية تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية”، وصول دفعة جديدة من اللقاح المخصص لفيروس كورونا، مقدم من منظمة الصحة العالمية.

وذكرت المصادر، حسب ما وصل لمنصة SY24، أن “منظمة الصحة العالمية أرسلت 17500 لقاح من نوع أسترازينيكا إلى شمال وشرق سوريا”، مضيفة أنه “تم البدء بتطعيم الكادر الطبي وسط وعود للمنظمة العالمية بتزويد المنطقة بكمية أخرى قريبا”.

وأكدت المصادر الطبية أن “منظمة الصحة العالمية وعدت بإرسال كمية أخرى من اللقاحات إلى مناطق شمال وشرق سوريا، أواخر شهر حزيران”.

وبيّنت أنه “بدأ منذ أيام تطعيم الكوادر الطبية في مدينة الحسكة، ومن المقرر أن يتم تطعيم كافة الكوادر الطبية في شمال وشرق سوريا خلال الأيام القادمة”.

ولفتت إلى أن “منظمة الصحة العالمية أرسلت بداية شهر أيار 203000 لقاح إلى النظام السوري، وقالت إنها أرسلت دفعة من اللقاح إلى شمال وشرق سوريا، وسيتم إيصالها من مطار دمشق إلى القامشلي، ولكن تبين أن الكمية المرسلة للمنطقة هي 645 لقاحًا فقط”.

وكان الدكتور “فراس الفهد” المهتم بالقطاع الطبي شرقي سوريا، قال قبل أيام، إن منظمة الصحة أرسلت 27 ألف جرعة لقاح كورونا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد”، موضحا أن 13 ألفا منها ستكون مخصصة لمنطقة الحسكة، و6 آلاف لمنطقة الرقة، و4 آلاف لمنطقة دير الزور، دون أي تفاصيل أو توضيحات من الجهات الطبية التابعة لـ “قسد”.

ومطلع أيار الجاري، كشف “الفهد” لمنصة SY24، أن “30 ألف جرعة تقريبا من اللقاح المخصص للوقاية من فيروس كورونا، ستصل مدينة القامشلي الخاضعة لسيطرة قوات (قسد) والنظام السوري، خلال الأيام القليلة القادمة”.

وحتى تاريخ اليوم الأحد، بلغ عدد المصابين بفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، 17826 حالة منها 726 حالة وفاة و1798 حالة شفاء.

يشار إلى أن حملة اللقاح ضد كورونا انطلقت في عموم الشمال السوري في منطقة إدلب وما حولها، في الأول من أيار/مايو الجاري، حسب ما أكدت مصادر طبية لمنصة SY24.