Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخيم “كوس” اليوناني.. لاجئون سوريون وفلسطينون يواجهون الأمراض والقوارض

خاص - SY24

تتعالى أصوات اللاجئين السوريين والفلسطينيين من داخل مخيم جزيرة “كوس” اليونانية، مطالبين المنظمات الأممية  للفت الانتباه إلى أوضاعهم المعيشية والطبية السيئة. 

ونقلت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، شكاوى عدد من اللاجئين القاطنين في هذا المخيم. 

وقال مصدر من المجموعة الحقوقية لمنصة SY24، إن “أكثر من 50 مهاجرا من سوريا يعيشون في كرفانات غير صالحة للعيش، وسط انتشار القوارض بينهم”. 

وأضاف أن “الكثير من هؤلاء اللاجئين يتعرضون للإصابة بأمراض جلدية وداخلية مثل الجرب والتهاب الأمعاء، بسبب سوء التغذية والطعام القذر، إضافة إلى الحالة النفسية السيئة التي يعيشونها”. 

ونقلت المجموعة الحقوقية أيضا، شكاوى اللاجئين من الإهمال الطبي متهمين إدارة المخيم بالإهمال، مشيرة إلى وفاة مهاجر بانفجار “الزائدة الدودية” بسبب تردي الرعاية الصحية. 

ويعيش اللاجئون منذ فترة طويلة داخل مخيم محاط بالإسلاك، وسط مناشدات للمنظمات الإنسانية والدولية العمل على إخراجهم من المخيم ورفع المعاناة عنهم.  

وحسب المجموعة الحقوقية، فإن التقارير الصحفية اليونانية تشير إلى وجود فساد كبير في النظام الطبي للمخيمات اليونانية، الأمر الذي ينعكس سلبا على اللاجئين في المخيمات.

 

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في اليونان بحوالي 4 آلاف لاجئ غالبيتهم يتواجدون في الجزر “لسبوس – متليني – خيوس – ليروس – كوس، والبر اليوناني”.