Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كورونا الشمال.. مصدر طبي: إقبال ملحوظ على تلقي اللقاح بسبب ارتفاع أعداد الوفيات

خاص - SY24

أكد رئيس “فريق لقاح سوريا”، أن إقبال المدنيين شمال غربي سوريا بات جيدا مقارنة بالفترات السابقة، مرجعا الأمر إلى عدة أسباب وأهمها ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات. 

جاء ذلك على لسان الدكتور “ياسر نجيب” رئيس الفريق في تصريح خاص لمنصة SY24. 

وقال “نجيب” إنه “حتى يوم 29 أب تم تلقيح 66206 أشخاص، منهم 51830 شخصًا حصل على جرعة واحدة، و14376 شخصًا آخر حصل على جرعتين”. 

 

ولفت إلى أن “كمية الجرعات المستهلكة حتى الآن بلغت 80582 جرعة”. 

وأشار إلى أن متوسط الإقبال أصبح جيدًا، “وبتنا نلقح وسطيا أكثر من 71 شخصًا في اليوم الواحد، وبالتالي هذا يدفعنا إلى زيادة عدد الفرق من 41 فريق إلى 61 فريقًا”. 

 

وأوضح “نجيب” أن “الإقبال أصبح جيدًا بسبب تحريك المجتمع القوي، وبسبب ازدياد عدد الإصابات وعدد الوفيات”. 

وأشار إلى أنه “بعد 3 أيام ستأتي دفعة جديدة من اللقاحات تكفي حتى مطلع العام القادم”. 

ومساء أمس الإثنين، أعلنت مديرية صحة إدلب، زيادة كبيرة في عدد الإصابات وخاصة في محافظة إدلب. 

ونوّهت أنه “لأول مرة يتم تسجيل هذا العدد اليومي الكبير من الحالات الإيجابية منذ بداية الجائحة.، إذ تم تسجيل 1262 إصابة جديدة منها 854 في إدلب يوم الأحد 29 آب 2021 ليصبح إجمالي الإصابات 36692، ولفتت إلى تسجيل 103 حالات شفاء جديدة منها 66 في إدلب ليصبح إجمالي حالات الشفاء 24423، وتم تصنيف 9 وفيات سابقة كوفيات مرتبطة بكوفيد ليصبح إجمالي الوفيات 760”. 

وأعلن فريق الدفاع المدني السوري، أمس، تكثيف عملهم للاستجابة للوباء، ونقل وفيات من المشافي الخاصة بفيروس كورونا، كما نقلت 30 مدنيا مصابين بالفيروس بينهم 10 نساء إلى مراكز ومشافي العزل، إضافةً لنقل 10 مدنيين بينهم 5 نساء لتلقي اللقاح في المراكز المختصة، بالتوازي مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين. 

ونبّه الأهالي إلى ضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا (ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار). 

وأفادت مصادر طبية عاملة في الشمال السوري باستمرار انتشار متحور “دلتا” بشكل سريع جدا، لافتة إلى امتلاء مراكز العزل والمستشفيات بالمصابين.  

وقال  الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا لمنصة SY24، إن “ارتفاع أعداد الإصابات اليومية مستمر بشكل ملحوظ، وهذا ينبئ بخطر قادم وعبء كبير على النظام الصحي خلال الفترة القادمة”.  

من جهته قال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد” في تصريح خاص لمنصة SY24 ، إن “متحور دلتا ما يزال ينتشر بسرعة، وحاليا نحن بفترة الذروة”.  

وعن الإجراءات الطارئة في ظل الانتشار السريع للفيروس، قال “قره محمد”، إنه “سيتم افتتاح مراكز عزل جديدة، وقد تم افتتاح مركز في مدينة إدلب وآخر في مدينة سلقين”.  

من جهتها، تواصل مديرية صحة إدلب، حملتها التوعوية، لتعريف سكان المنطقة بمخاطر الفيروس وبأهمية أخذ اللقاح للوقاية منه والحد من انتشاره قدر الإمكان.   

يذكر أن حملة اللقاحات في شمال غربي سوريا، انطلقت في أيار/مايو الماضي، ومنذ ذلك الحين لم تسجل أي أعراض خطيرة بين المستهدفين، وفق ما ذكرت مصادرنا الطبية، والتي تشجع بدورها المدنيين على تلقي اللقاح للحد من انتشار الفيروس وخاصة بين النازحين في المخيمات.