fbpx

كورونا في سوريا.. الوباء خارج السيطرة والمستشفيات ممتلئة

تستمر أعداد الوفيات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا بالارتفاع، في حين دقت المصادر الطبية في مناطق سيطرة النظام السوري ناقوس الخطر بعد امتلاء المستشفيات بالمصابين بنسبة 100% تقريبًا. 

وفي آخر المستجدات التي تابعتها منصة SY24، أفادت مديرية صحة إدلب في بيان، أن إجمالي الإصابات في عموم شمال غربي سوريا بلغ 81463، في حين وصلت أعداد حالات الشفاء إلى  47279، أمّا الوفيات فبلغ إجمالي العدد 1556 حالة. 

وفي السياق ذاته، أعلن فريق الدفاع المدني “الخوذ البيضاء”، أن فرقه المختصة نقلت، أمس الأحد، 15 حالة وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت أكثر من 37 مصاباً إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

وأطلق فريق الدفاع المدني أيضًا، مبادرة “الرعاية المنزلية” والتي تهدف إلى الاستجابة للمصابين بالفيروس في منازلهم عن طريق متطوعات في الفريق، وذلك بعد إشغال المستشفيات وعدم قدرتها على استيعاب جميع المصابين في شمال غربي سوريا. 

وبالتوجه صوب المنطقة الشرقية، أفادت الجهات الطبية التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية”، بأن إجمالي الإصابات بلغ 32146 إصابة، وإجمالي حالات الشفاء بلغ 2303 حالات، بينما وصلت أعداد الوفيات إلى 1120 حالة. 

وفي مناطق سيطرة النظام السوري، دقت مصادر طبية ناقوس الخطر، معلنة أن الوباء دخل في “حالة الذروة” بالنسبة لتفشي الفيروس، مؤكدة أن الإصابات في ازدياد وأن المستشفيات باتت ممتلئة. 

وأكد مدير الجاهزية والإسعاف في وزارة الصحة التابعة للنظام، الدكتور “توفيق حسابا”، أن “سوريا تمر اليوم بحالة الذروة بالإصابات بفيروس كورونا، محذرا من أن المستشفيات امتلأت بالمرضى”. 

وأضاف، حسب ما رصدت منصة SY24، أن “أعداد المصابين مرشحة للارتفاع”، ملقيا اللوم على “الاستهتار التام من المواطنين بالإجراءات الوقائية وإهمالهم للقاح”. 

وأوضح أن “مستشفيات دمشق وريفها واللاذقية امتلأت عن آخرها بنسبة 100%”، محذرا من أن معظم المحافظات تتجه في هذا الاتجاه. 

 

وأكد أن “الفريق الحكومي المعني باجراءات التصدي لفيروس كورونا سيعقد هذا الأسبوع اجتماعاً طارئاً لاتخاذ القرارات المناسبة نظراً لخطورة الوضع”. 

 

وحتى مساء أمس الأحد، بلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في مناطق سيطرة النظام 39086 حالة، والشفاء 25015 حالة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 2408 حالات، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام السوري.