fbpx

كورونا الشمال.. دعوات لتوخي الحذر بعد ارتفاع الإصابات والوفيات

دعا فريق “منسقو استجابة سوريا”، كافة سكان المناطق شمال غربي سوريا إلى توخي الحذر الشديد، خاصة بعد عودة الإصابات بفيروس كورونا للارتفاع، في أعلنت مديرية صحة إدلب أن أعداد الوفيات تخطت حاجز الـ 1580 حالة. 

 

وفي التفاصيل، طالب “منسقو الاستجابة”، الأهالي بتوخي الحذر الشديد، بعد عودة تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، لافتا إلى تسجيل أكثر من 961 إصابة خلال آخر إحصائية يومية للمصابين في أعلى نسبة إيجابية 63.2% منذ بدء الموجة الأخيرة للجائحة. 

 

وأوضح أن أعداد الإصابات المسجلة خلال الأسبوع الماضي من (12-18 تشرين الأول) بلغت 4490 حالة معظمها في منطقة حارم 1101 ، تلتها منطقة ادلب 1030، ومنطقة عفرين ،708 وأخيراً منطقة اعزاز 601، في حين سجلت أعداد الوفيات 123 خلال الفترة المذكورة.  

 

وتابع البيان أنه خلال الأيام السابقة شهدنا زيادة ملحوظة في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، بعد عودة مخابر التشخيص إلى عملها السابق نتيجة تأمين المسحات. 

 

وحذّر الفريق في بيانه: “أنه المتوقع أن تشهد زيادة جديدة في الأعداد نتيجة الاستهتار بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا، وضعف عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة”. 

 

وأكد على الأهالي ضرورة اتباع أساليب الوقاية من الفيروس، وذلك لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية لاحتواء أي موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا خلال الفترة القادمة، وخاصةً مع اقتراب فصل الشتاء.  

وحثّ الفريق كافة الفئات المسموح لها بتلقي اللقاح، العمل على الحصول عليه بالسرعة القصوى، منعاً من انتشار الفيروس بشكل أكبر وعدم القدرة على احتواء الفيروس.  

 

من جهته، أعلن فريق الدفاع المدني السوري، أن فرقه المختصة نقلت، أمس الأربعاء، 19 حالة وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 39 مصاباً إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

وأمس الأربعاء، أكد مصدر طبي شمال غربي سوريا، بضرورة إلزام النساء الحوامل في المنطقة بارتداء الكمامة خوفًا من إصابتهم بفيروس كورونا وبالأخص بمتحور “دلتا”.  

ونبّه مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد”، في تصريح خاص لمنصة SY24، إلى أن “كورونا تستمر في حصد أرواح ما يقارب 10% من قبولات المستشفيات شمال غربي سوريا، ويوميًا يتم تسجيل وفاة 3 أو 4 مرضى في مستشفيات كوفيد”.  

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس قي عموم شمال غربي سوريا، 82958، في حين بلغ إجمالي حالات الشفاء 48233 حالة، ووصلت أعداد الوفيات إلى 1586 حالة، حسب مديرية صحة إدلب.