fbpx

فيروس كورونا في الشمال السوري.. أطباء: الوضع لا يزال خارج السيطرة

أكد مصدر طبي أن الوضع في عموم شمال غربي سوريا بخصوص انتشار فيروس كورونا ما يزال خارج السيطرة، في حين وثق فريق الدفاع المدني السوري 13 حالة وفاة جديدة بالفيروس خلال الساعات الماضية. 

وقال الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY24.، إنه “تم تسجيل زيادة غير مسبوقة بنسبة الإيجابية خلال الأيام القليلة الماضية، حيث وصلت في إدلب إلى 70 % لأول مرة منذ العام الماضي”. 

وأضاف “الفروح” أن “الوضع ما زال خارج عن السيطرة”، متابعًا أنه “لا يمكن الحكم على البينات الحالية لتقييم وضع الجائحة (زيادة أو نقصان في معدل الحدوث)، وبالتالي ننتظر النتائج القادمة حتى تتوضح النتائج بشكل أكبر”. 

من جهته، أعلن فريق الدفاع المدني “الخوذ البيضاء”، أن الفرق المختصة التابعة له نقلت، أمس الجمعة، 13 حالة وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 44 مصابًا إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

وجدّد الدفاع المدني تذكيره الأهالي بضرورة أخذ اللقاح واتباع إرشادات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين باستمرار. 

وفي السياق ذاته، أفادت مديرية صحة إدلب، بأن إجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح اللازم للوقاية من فيروس كورونا 89305 أشخاص، منهم 59715 شخصًا تلقوا جرعة واحدة، و29590 شخصًا حصلوا على جرعتين من اللقاح. 

وفي آخر تحديث للإصابات وأعدادها، وصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا إلى 84908 حالة، والشفاء 48920 حالة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 1667حالة وفاة، بحسب مديرية صحة إدلب.