fbpx

من جديد.. سوريا في قائمة الدول “الهشة” للعام 2021

صنّفت منظمة “Fund For Peace” الدولية، سوريا في قائمة الدول الأكثر “هشاشة” عالميًا للعام 2021، إلى جانب الصومال واليمن.

واحتلت الدول المذكورة ومن بينها سوريا، حسب ما وصل لمنصة SY24،  المراتب الثلاث الأولى حسب تصنيف المنظمة الدولية، بينما حل السودان في المرتبة الثامنة، في قائمة الدول الأكثر هشاشة عالميًا أيضًا.

 

وأشار التصنيف الدولي إلى أن هذه الدول المتصدرة، شهدت جميعها صراعا أو انهيارا اقتصاديا على مدار العقد الماضي.

واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول في مقياس الهشاشة على مستوى سنوي، بحسب التصنيف، في حين كانت فنلندا الدولة الأقل هشاشة في العالم، بترتيب 179 وتلتها النرويج، وأيسلندا، ونيوزيلاندا، والدنمارك. 

 

وقبل أيام، صُنفت سوريا بين أسوأ الدول عربيًا وعالميًا في مؤشر المرأة والسلام والأمن لعام 2021 – 2022، وفقًا لتقرير جديد نشره معهد المرأة والسلام والأمن التابع لجامعة جورج تاون الأمريكية.

 واحتلت سوريا المرتبة قبل الأخيرة كأسوأ دولة في العالم على حياة المرأة تلتها في المركز الأخير أفغانستان.

ونهاية العام 2020، حلّت سوريا في قاع الترتيب العالمي لمؤشر الحرية لعام 2020، وفق مؤسسة “كاتو للأبحاث”، حيث أظهرت الدراسة احتلال سوريا المركز الأخير 162 سبقتها السودان في المرتبة 161 وفنزويلا 160، واليمن 159، وإيران 158.

وفي العام 2019،  احتلت سوريا المرتبة الرابعة في مؤشر الدول “الهشة” (الفاشلة) لعام 2019 وفق التقرير الجديد الذي أصدرته مؤسسة “صندوق السلام” الأمريكية ومجلة “فورين بوليسي”.

وجاءت سوريا في دائرة الدول المصنفة من أكثر الدول الهشة أو الفاشلة في العالم (إنذار عالٍ جداً) إلى جانب السودان التي احتلت المرتبة الأولى والصومال الثانية واليمن التي أتت ثالثة التصنيف.