Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

فيروس كورونا في الشمال السوري.. إجمالي الوفيات يقترب من حاجز الـ 1800 حالة

خاص – SY24

أفادت مديرية صحة إدلب، اليوم باقتراب أعداد الوفيات بفيروس كورونا شمال غربي سوريا، من حاجز الـ 1800 حالة، وذلك منذ بدء الجائحة في عموم المنطقة، في حين تستمر المخاوف من انتشار “الفطر الأسود” في مناطق النظام السوري. 

وفي التفاصيل، أعلنت مديرية صحة إدلب، اليوم السبت، أن إجمالي الإصابات بالفيروس في عموم شمال غربي سوريا بلغ 87684، وحالات الشفاء 50419 حالة، أما إجمالي حالات الوفيات فبلغ 1798 حالة. 

وأشارت المديرية إلى أن نسبة الإيجابية من جميع التحاليل الخاصة بالفيرةس بلغت 40% من إجمالي التحاليل 858 تحليل، وذلك حتى يوم الخميس الفائت. 

من جهته، أعلن فريق الدفاع المدني السوري، أن فرقه المختصة نقلت، أمس الجمعة، 13 حالة وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 21 مصاباً إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

وبالتوجه صوب مناطق سيطرة النظام السوري، تتواصل المخاوف من انتشار مرض “الفطر الأسود” إضافة إلى فيروس كورونا، وسط التحذيرات المستمرة من المصادر الطبية. 

وفي هذا الصدد، أكد عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورو نا التابع للنظام، الدكتور “نبوغ العوا”، الازدياد الواضح بعدد الإصابات المسجلة بمرض “الفطر الأسود” في مناطق النظام، “بينما اقتصرت ما قبل كو رونا على حالات محدودة لاسيما عند مرضى السكري المهمل” حسب تعبيره. 

وحذّر من أن “المرض خطير وسريع الانتشار وعلاجه صعب ومكلف ودواؤه الوحيد غير متوفر بكثرة وتتمثل وسيلة الحماية الأساسية بعدم خفض مناعة الجسم”. 

ونصح المواطنين “بعدم تناول الأطعمة المشكوك بها وغير النظيفة إضافة للخضار شبه التالفة مع غسل اليدين بشكل دائم، لأن المرض ينتشر في الأوساط المتسخة بشكل أساسي”. 

وقبل أيام، سجلت أول حالتي وفاة بـ “الفطر الأسود” في طرطوس، إضافة إلى تسجيل عدد من الحالات في محافظة اللاذقية. 

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا حتى يوم الجمعة، بلغ 42886 حالة، والشفاء 26199 حالة، والوفيات 2553 حالة. 

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”، حسب آخر إحصائية، 34740 حالة، والشفاء 2412 حالة، والوفيات 1293 حالة.