Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

اعتبارا من الغد.. مرضى الشمال سيدخلون للعلاج في المستشفيات التركية

خاص - SY24

أعلنت مصادر طبية، اليوم الأربعاء، عودة دخول مرضى الشمال السوري إلى تركيا لتلقي العلاج، وذلك اعتباراً من يوم غد الخميس، بحسب نظام العلاج القديم. 

جاء ذلك على لسان الدكتور “بشير السماعيل” مدير مكتب التنسيق الطبي في معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا. 

وقال “السماعيل” في بيان مصور حسب ما وصل لمنصة SY24، إنه “بعد عدة اجتماعات قامت بها إدارة معبر باب الهوى مع الجانب التركي بخصوص الإشكال الحاصل في إيقاف إصادر الكمالك للمرضى المحولين من المناطق المحررة إلى المستشفيات التركية، توجت هذه الاجتماعات باجتماع يوم أمس الثلاثاء، تم الاتفاق خلاله على آلية جديدة لدخول المرضى”. 

وأضاف أنه “تم اعتماد الوثيقة الجديدة الصادرة عن إدارة الهجرة التركية لعلاج المرضى المحولين من المناطق المحررة إلى المستشفيات التركية”. 

وتابع موضحًا أنه “تم اعتماد آلية العلاج المجاني بشكل كامل لأصحاب هذه الوثيقة ضمن المستشفيات التركية، وسيتم تفعيل العلاج المجاني خلال وقت قصير جدًا، بعد أن تقوم وزارة الصحة التركية بتحديث النظام الصحي للمستشفيات التركية لتتمكن من استقبال هذه الوثيقة”. 

وزاد قائلا إنه “بناء على كل ذلك قام مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى بإعادة نظام التحويل به قبل 16/8/ 2021، وسيتم دخول المرضى ابتداء من يوم الخميس 4/11/ 2021”. 

وأمس الثلاثاء،  ذكر الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، في تصريح خاص لمنصة SY24، أنه “تم إدخال مرضى من باب السلامة وتحويلهم رسميا من مشفى كلس وفتح سيستم لهم، كما تم الحجز في أنطاكية لمرضى في مشفى الدولة وأخذ مواعيد لهم رسميا، وقبلها تم تحويل مريضين إلى أضنة وتم إدخالهم إلى المستشفى”.

والإثنين، أكد “عماد زهران” مسؤول المكتب الإعلامي في مديرية صحة إدلب، البدء بدخول 20 حالة مريض قلب من سوريا إلى تركيا عبر معبر باب الهوى الحدودي وعلاجهم بشكل مجاني”. 

وأضاف “تسعى المنظمات الطبية السورية بالتواصل مع وزارة الصحة التركية والآفاد ووزارة الهجرة التركية لإيجاد حل لمرضى السرطان بأسرع وقت ممكن”، مؤكدا أن “الأمور ذاهبة باتجاه الحل بالنسبة لملف مرضى الشمال وعلاجهم في المستشفيات التركية”. 

وقبل أيام، أطلقت مصادر مهتمة بالشأن الطبي إضافة إلى ناشطون إعلاميون شمال غربي سوريا، حملة للفت الأنظار اتجاه مرضى السرطان وأصحاب أمراض أخرى من بينهم أطفال، من أجل إدخالهم إلى الأراضي التركية لتلقي العلاج بشكل مجاني. 

 

وذكرت مديرية صحة إدلب في بيان، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن “مئات المرضى في ‎ إدلب ينهم نساء وأطفال بحاجة للعلاج المجاني في المشافي التركية”. 

 

وتابعت “كونوا صوتهم وشاركونا حملة: #عالجوا_مرضى_إدلب“، وأرفقت بيانها بوسم هاشتاغ ” ‎#İdlib_hastalarını_tedavi_edin، وهاشتاغ ‎#Treat_Idlib_patients“.

 

وحسب مصادر طبية فإن: ”1000 مريض بحاجة للدخول الى تركيا لتلقي العلاج بشكل مباشر منهم، و350 مريض سرطان، و400 مريض جراحة قلب، و250 مريض عينية وعصبية وجراحة عصبية”.

يذكر أن الشمال السوري يعاني من نقص كبير في المعدات والتجهيزات الطبية، نتيجة تعرض معظم المشافي للقصف والتدمير من قبل النظام السوري وروسيا. 

وحسب مصادرنا الطبية، فإن عملية إدخال المرضى لتلقي العلاج في تركيا توقفت منذ الشهر الثامن تقريبًا”.