Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

لأول مرة.. النظام يعين محافظا لدرعا لا يتبع للمنظومة الأمنية والعسكرية

خاص - SY24

تتصدر التغييرات التي تستهدف شخصيات أمنية وأخرى تابعة لحكومة النظام السوري، واجهة المشهد في المنطقة الجنوبية، خاصة وأنها تأتي عقب أحداث ميدانية وإنسانية متلاحقة. 

 

وفي آخر المستجدات، أنهى النظام السوري وبمرسوم جديد تعيين المدعو “مروان إبراهيم شربك” وهو ضابط برتبة لواء، كمحافظ لمحافظة درعا، وتعيين المدعو “لؤي خريطة” بدلاً عنه. 

 

من هو لؤي خريطة؟ 

 

يعتبر “لؤي خريطة” كأول محافظ لدرعا منذ بداية الثورة السورية ليس من خلفية عسكرية. أو أمنية.

 

وشغل “خريطة” العديد من المناصب المدينة كمنصب معاون سابق لوزير الإدارة المحلية، والبيئة للشؤون الفنية والتخطيط، ومدير الخدمات الفنية في ريف دمشق. 

 

كما شغل منصب رئيس مجلس مدينة الزبداني، وعمل في المكتب الفني لضاحية قدسيا. 

 

وفي وقت سابق اليوم، أصدر رأس النظام “بشار الأسد” أربعة مراسيم تقضي بتعيين محافظين جدد لمحافظات اللاذقية وإدلب والسويداء ودرعا، وفق الآتي: 

 

مرسوم بإنهاء تعيين “إبراهيم خضر السالم” محافظاً لمحافظة اللاذقية، وتعيين “عامر إسماعيل هلال” محافظاً لمحافظة اللاذقية. 

مرسوم بإنهاء تعين “محمد نتوف” محافظاً لمحافظة إدلب، وتعيين “ثائر ناصح سلهب” محافظاً لمحافظة إدلب. 

 

مرسوم بإنهاء “همام صادق دبيات” محافظاً لمحافظة السويداء، وتعيين “نمير حبيب مخلوف” محافظاً لمحافظة السويداء. 

مرسوم بإنهاء تعيين “مروان إبراهيم شربك” محافظاً لمحافظة درعا، وتعيين “لؤي خريطة” محافظاً لمحافظة درعا 

 

ومطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عيّن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، رئيسًا جديدًا للجنة العسكرية والأمنية في محافظة درعا جنوبي سوريا، خلفًا للواء “حسام لوقا”، في تطور جديد يضاف إلى سياق الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة منذ عدة أشهر.  

 

جاء ذلك بحسب ما أفادت به لمنصة SY24، “مصادر خاصة” من المنطقة الجنوبية.  

 

وذكرت مصادرنا أنه تم تعيين اللواء الركن مفيد حسن (قائد الفيلق الأول) رئيساً للجنة العسكرية والأمنية في درعا خلفاً للواء “لوقا”. 

 

وتتزامن كل تلك الأحداث مع عمليات التسوية التي تشهدها مدن وبلدات ريف درعا المجاورة للسويداء، بموجب الاتفاقيات التي تم توقيعها بين اللجنة الأمنية في درعا والشرطة الروسية من جهة، ولجان التفاوض ووجهاء حوران من جهة أخرى. 

 

يذكر أنه في أيار 2020، وفي أيار الماضي، أعلن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، عن تعيين 5 محافظين جدد في كل من السويداء وحمص والقنيطرة ودرعا والحسكة، بينهم ضابطين في الحرس الجمهوري وأمن الدولة، وهما محافظ درعا اللواء “محمد شربك”، ومحافظ الحسكة “غسان خليل”. 

 

ويأتي تعيين المحافظين الجدد، في وقت تشهد فيه مناطق سيطرة النظام أوضاعا اقتصادية متردية، إضافة لعجز حكومة النظام وغياب الحلول وعدم القدرة على تلبية احتياجات المواطنين.