fbpx

تحذيرات: انخفاض الإصابات في الشمال السوري لا يعني انتهاء كورونا

حذّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، من أن انخفاض معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم شمال غربي سوريا لا يعني انتهاء الفيروس، مؤكدا على ضرورة توجه السكان لتلقي اللقاح والاستمرار باتباع الإرشادات الصحية. 

 

جاء ذلك في بيان لـ “منسقو الاستجابة” اطلعت منصة SY24 على نسخة منه. 

 

وذكر الفريق أن مناطق شمال غرب سوريا تشهد انخفاضاً نسبياً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي،لذلك  نؤكد أنه يجب ألاّ يجري تغيير في طريقة التعاطي والتعامل مع الفيروس، واستمرار التعامل معه بنفس الإجراءات الاحترازية السابقة. 

 

وأضاف أن اشتداد أو انخفاض معدل الاصابات مرتبط بمعطيات متعددة ، إلا أن التراخي باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وتطبيق التوصيات والتعليمات التي أعلنتها السلطات الصحية، سيؤدي إلى زيادة حتمية في عدد الإصابات. 

 

ولفت إلى أن الانخفاض في معدل الاصابات الذي سجل مؤخراً لا يعني نهاية الفيروس، إلا أنه يمنح الفرصة لتدارك المخاطر التي لوحظت مؤخراً والتي سببها ارتفاع الإصابات، كامتلاء مراكز العزل وغرف العناية المركزة وزيادة الضغط على القطاع الصحي، والتركيز يجب أن ينصب في المرحلة المقبلة على الإقبال في تلقي اللقاح من قبل السكان المدنيين في المنطقة. 

 

من جانبه، أعلن فريق الدفاع المدني السوري، أن فرقه المختصة نقلت، أمس الإثنين، 5 حالات وفاة من المستشفيات الخاصة بفيروس كورونا في شمال غربي سوريا ودفنتها وفق الإجراءات الاحترازية، كما نقلت 8 مصابين إلى مراكز ومستشفيات العزل. 

 

وأمس الإثنين، قال مسؤول ملف “COVID-19” في مديرية صحة إدلب، الدكتور “حسام قره محمد”، في تصريح خاص لمنصة SY24، إن “أعداد المصابين في انخفاض مستمر، ونستطيع القول إنه تم إنهاء الذروة”. 

 

وقبل أيام، أعرب الدكتور “ياسر الفروح” المسؤول عن ملف الآثار الجانبية ضمن حملة اللقاحات ضد فيروس كورونا شمال سوريا، في تصريح خاص لمنصة SY2، عن توقعاته “بتراجع الإصابات والدخول بمرحلة هدوء خلال الفترة المقبلة”. 

 

وفي ما يخص تطورات حملة اللقاح وآخر الأرقام المتعلق بها، أوضح  الدكتور “رامي كلزي” مدير البرامج في وزارة الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، في تصريح خاص لمنصة SY24، أن عدد الجرعات المعطاة للسكان بلغ حوالي 274.226 جرعة تم تلقيح 189.181 شخص بها، منهم حوالي 85.045 شخص تلقوا جرعتين كاملتين، والباقي حوالي 104.136 تلقوا جرعة واحدة. 

 

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس شمال غربي سوريا، 91551 حالة، وإجمالي حالات الشفاء 59248، والوفيات 2142 حالة، حسب “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”.